رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وزيرة الصحة والسكان فى حوار مع رئيس تحرير أ. ش. أ: إشادات دولية بمبادرات الرئيس السيسى للاهتمام بصحة المواطن المصرى

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حظى بتقدير كبير وإشادة من جانب الكثير من المنظمات الدولية لتنفيذ مبادرات قومية للاهتمام بصحة المواطن المصرى، حيث كتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم على صفحته الشخصية «المجد للرئيس السيسي».

وأشارت إلى ان استراتيجية الوزارة ترتكز على محورين مهمين هما مبادرات الصحة العامة والتأمين الصحى الشامل، والتى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالبدء فى سرعة تنفيذهما عقب أدائها اليمين الدستورية كوزيرة للصحة والسكان فى يونيو 2018، منوهة بالإشادات الدولية الهائلة التى لاقتها مبادرات الرئيس السيسى بالاهتمام بصحة المواطن المصرى من المجتمع الدولى ومنظمة الصحة العالمية والهيئات الدولية.

وقالت الدكتورة هالة زايد، فى حوار مع على حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بالبدء فورا فى حل مشكلة قوائم انتظار المرضى حيث تم البدء فى تنفيذها على الفور وشملت 17 ألفا و888 حالة تم الإنتهاء منها فى 62 يوما فقط إلى جانب اتخاذ اجراءات تمنع وجود قوائم جديدة للانتظار، وأكدت أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى شددت على ضرورة إضافة الحالات الحرجة التى تحتاج إلى تدخل طبى عاجل إلى تلك القائمة من الأمراض. وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بعد نجاح هذه الحملة بالبدء فورا فى حملة الكشف المبكر على أطفال المدارس للقضاء على أمراض السمنة والتقزم والأنيميا ووجه الرئيس بأن تشمل هذه الخدمة الأطفال بدءا من سن 12 عاما وذلك بمراحل التعليم الإعدادى والثانوى والجامعات. وأكدت أنه من ضمن المبادرات الرئاسية التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة تنفيذها ولاقت إشادات دولية ، الاهتمام بصحة المرأة المصرية،  والتى لاتشمل فقط الكشف المبكر عن سرطان الثدى لكنها تشمل أيضا الكشف عن الأمراض غير السارية والتوعية بالكشف الذاتى والسمنة وضغط الدم والسكر ومشاكل الصحة الإنجابية .

وأعلنت أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة إطلاق حملة للكشف المبكر عن «الاعتلال الكلوي» تشمل الحالات المرضية التى تم اكتشافها ضمن برنامج «100 مليون صحة» وذلك لمنع مرض الفشل الكلوى، إلى جانب الإعلان عن علاج «المجموعة الخطرة» من الأمراض للذين يعانون من ضغط الدم والسكر وأمراض الكلى وأصحاب التاريخ المرضى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وأوضحت أنه سيتم خلال أيام إطلاق حملة للسيدات الحوامل لمنع انتقال الأمراض إلى الأجنة وهى أمراض الزهرى وفيروس بى والإيدز ، مشيرة إلى أنه تم تدريب الطواقم الطبية للبدء فى تنفيذها ضمن برنامج متابعة حالات الحمل فى وزارة الصحة والسكان إلى جانب حملات الرعاية المركزة والحضانات .

وأكدت أن التكلفة الاجمالية لمنظومة التـأمين الصحى الشامل بمراحلها المختلفة فى جميع أنحاء الجمهورية ستصل إلى 230 مليار جنيه، موضحة أنه كان من المفترض أن تشمل هذه المنظومة كافة أنحاء الجمهورية خلال 15 عاما.

وحول التعاون بين مصر ودول القارة الأفريقية ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بعلاج مليون مواطن أفريقى، أكدت انطلاق هذه المبادرة لتشمل العديد من دول القارة الإفريقية ومنها تشاد وجنوب السودان وإريتريا وجيبوتى والصومال والسودان وغيرها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق