رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بالإجماع.. انتخاب كاترينا ساكيلاروبولو أول رئيسة فى تاريخ اليونان

أثينا ـ رويترز
كاترينا ساكيلاروبولو رئيسة اليونان

أصبحت القاضية كاترينا ساكيلاروبولو أول امرأة تتولى رئاسة اليونان عندما انتخبها النواب، وذلك فى استعراض نادر للوحدة.

وكانت ساكيلاروبولو - 64 عاما - رئيسة مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية باليونان. وستتولى الرئاسة خلفا لبروكوبيس بافلوبولوس الذى انتهت ولايته، التى بلغت مدتها خمس سنوات، فى مارس الماضي.

وفى إظهار غير معتاد للتناغم فى عالم السياسة اليونانى المشحون، حصلت ساكيلاروبولو مرشحة حزب المحافظين على دعم أحزاب المعارضة، بما فى ذلك حزب سيريزا اليسارى الذى خسر السلطة فى انتخابات يوليو الماضي، وحصلت على تأييد 261 نائبا فى البرلمان المؤلف من 300 عضو.

كانت ساكيلاروبولو، وهى من مدينة سالونيك بشمال البلاد،قد أصبحت أول امرأة تتولى رئاسة مجلس الدولة فى عام 2018 بدعم من الحكومة اليسارية آنذاك.

وولدت ساكيلاروبولو فى مدينة سالونيك الساحلية، ولديها طفل، وتتحدث الإنجليزية والفرنسية. وهى مطلقة وتعيش فى وسط أثينا ونشطة على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتبت العديد من الأبحاث المتعلقة بحماية البيئة، وترأس جمعية معنية بالقانون البيئي.

تبدأ فترة رئاسة ساكيلاروبولو بدءا من 13مارس، وهو تاريخ انتهاء فترة الرئيس الحالي، بافلوبولوس - 69عاما - وهو رجل قانون أيضا.

كان رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس، قد أعرب فى وقت سابق عن رغبته فى أن تتولى امرأة منصب رئيس البلاد، و قال إنه يرشح قاضية رفيعة المستوى لهذا المنصب.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق