رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«المركزى» الإيرانى يتبنى سياسة السوق المفتوح للمرة الأولى

طهران ــ وكالات الأنباء

أعلن محافظ البنك المركزى الإيرانى عبدالناصر همتي، عن إطلاق عمليات السوق المفتوحة فى إطار تنفيذ السياسة النقدية، وذلك لأول مرة منذ تأسيس البنك.

وأوضح همتي، فى تصريح نقلته وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، أن عمليات السوق المفتوحة من أهم أدوات السياسة النقدية للبنوك المركزية فى العالم، حيث أن المركزى الإيرانى ومنذ تأسيسه قبل 60 عاما يتبنى لأول مرة هذه الأداة، بعد ما كان يتدخل بسوق المال عبر الطرق التقليدية.

وأشار إلى أن البنك المركزى الإيرانى فى السابق كان يدير تقليديا الأساس النقدى والسيولة، أما السوق المفتوحة فهى عمليات يقوم فيها البنك المركزى ببيع وشراء سندات الخزانة الحكومية عبر المصارف.

وأكد همتى أن البنك المركزى سينظم سعر الفائدة بين البنوك من الآن فصاعدا عبر بيع وشراء سندات الخزانة الحكومية، لتحقيق أهداف مرسومة تتعلق بالتضخم .

واعتبر أن إطلاق عمليات السوق المفتوحة فى السياسية النقدية للمركزى الإيرانى يعد ثورة بهذا الاتجاه، حيث تم تدشينها اعتبارا من أمس، وستشكل تحولا هاما فى علاقات المصارف المحلية مع البنك المركزي، وستوثر جديا فى السحب على المكشوف للبنوك ومديوناتها والإيداعات والعمليات بين المصارف.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق