رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

طهران سترسل الصندوقين الأسودين لأوكرانيا..
تسجيل لترامب عن قتل سليمانى والمهندس: تخلصنا من اثنين بسعر واحد

عواصم عالمية - وكالات الأنباء

كشفت شبكة «سي. إن.إن» الإخبارية الأمريكية عن تسجيل صوتى مسرب يتحدث فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن مبررات وتفاصيل اغتيال الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى ونائب رئيس الحشد الشعبى العراقى أبو مهدى المهندس بغارة أمريكية فى العراق. 

وقال ترامب فى المقطع الذى سجل مساء أمس الأول، أثناء حفل لجمع التبرعات، فى منتجع مارالاجو التابع للرئيس جنوب فلوريد إن سليمانى كان «يقول أمورا سيئة عن دولتنا»، ووصفه بـ«الإرهابى المعروف».

وأكد ترامب أنه كان يستمع إلى البث الحى لعملية اغتيال سليمانى والمهندس. ووصف ترامب هذه العملية بـ «تخلصنا من اثنين بسعر واحد». وأقر الرئيس الأمريكى بأن اغتيال سليمانى هز العالم، وفى الوقت نفسه، رد الرئيس الأمريكى على تصريحات المرشد الإيرانى على خامنئي، محذرا إياه من أنه يجب ينتبه بشدة إلى كلماته، وذلك بعدما قال الأخير إن طهران قد تنقل المعركة خارج حدودها.

وقال ترامب، فى تغريدة على حسابه على موقع «تويتر»: ما يسمى بالمرشد الأعلى لإيران، الذى لم يكن أعلى فى الآونة الأخيرة، ذكر الولايات المتحدة والدول الأوروبية بطريقة خسيسة.

وفى إطار متصل، جدد مجلس النواب الأمريكى طلبه لشهادة وزير الخارجية مايك بومبيو بشأن عملية قتل سليماني، وهدده فى حال تخلفه بـ«إجراءات قاسية». وحدد رئيس لجنة الشئون الخارجية فى مجلس النواب الأمريكى إليوت إنجل يوم 29 يناير الجارى موعدا جديدا لكى يدلى بومبيو بشهادته، بحسب ما ذكرته صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية.

وعلى صعيد ردود الفعل المتواصلة على حادث الطائرة الأوكرانية التى أسقطت بصاروخ إيرانى منذ حوالى 10 أيام، طالب رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو إيران بإرسال الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى مختبر فى فرنسا لتحليلهما.
على الجانب الأخر، ذكرت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أمس أن طهران ستبعث بالصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى أوكرانيا.

وأضافت أن السلطات الإيرانية مستعدة لفحص من جانب خبراء من فرنسا وكندا والولايات المتحدة للبيانات التى يحويها الصندوقان.

ونقلت عن حسن رضائى فر مسئول التحقيقات فى حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية أنه لن يتم قراءة بيانات الصندوقين فى إيران.
من جهة أخري، أعرب وزير الخارجية الباكستانى شاه محمود قرشي، الذى زار واشنطن وطهران خلال الأيام الماضية، عن ثقته بأن إيران تسعى إلى خفض التوترات على الصعيدين الإقليمى والدولي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق