رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الدولار يواصل رحلة الهبوط ويسجل 15.83 جنيه بسبب زيادة تدفقات النقد الأجنبى

كتب ــ محمد الصديق
محمد الأتربى

واصلت أسعار الدولار هبوطها لليوم الرابع على التوالى، وانخفضت فى تعاملات أمس بنحو قرشين جديدين لتسجل فى معظم البنوك 15.83 جنيه للشراء و15.93 جنيه للبيع، ليصل إجمالى ما فقده الدولار إلى 16 قرشا منذ الخميس الماضي.

وقالت مصادر مصرفية لـ «الأهرام» إن السبب الرئيسى لتراجع الدولار هو الزيادة الكبيرة فى موارد البنوك من النقد الأجنبى، وخاصة من استثمارات صناديق النقد الأجنبى فى الأسواق المالية المصرية، مشددة على أن ذلك يعكس مدى الثقة فى الاقتصاد المصرى وفرص الاستثمار المتاحة.

وأكد محمد الأتربى رئيس بنك مصر أن التحسن الذى يشهده الجنيه أمام الدولار، يأتى نتيجة تحسن موارد السياحة وزيادة تحويلات العاملين بالخارج وكذلك تحسن الصادرات وفى المقابل انخفاض حركة الواردات، موضحا أن سياسات البنك المركزى نجحت فى ضبط السوق وإعادة التعاملات للقنوات المشروعة، وهو ما وضح فى زيادة تحويلات المصريين بالخارج.

وأوضح أن ما أعلنه البنك المركزى من وصول إجمالى التدفقات لنحو 1.7 مليار دولار منذ الأربعاء الماضي، مؤشر جيد للغاية ويعكس زيادة ثقة المستثمرين الأجانب فى السوق المصرية، وهو ما أعطى حالة من التفاؤل وعزز من الثقة فى الجنيه وكذلك رغبة المستثمرين الأجانب للاستثمار فى مصر، خاصة فى ظل حالة التوتر التى بتشهدها الكثير من دول المنطقة. ومن جانبه أكد مسئول باحدى شركات الصرافة، أن تدفق 1.7 مليار دولار للبنوك فى 3 ايام دفع حائزى الدولار للهرولة للبنوك وشركات الصرافة لبيع ما لديهم ، خشية استمرار موجة الهبوط وزيادة الخسائر، موضحا أن اللافت فى تعاملات أمس هو زيادة المعروض وتراجع حجم الطلب بشكل كبير على الدولار الامريكي. وقال إن تراجع الدولار صاحبه تراجع جماعى لأسعار مختلف العملات العربية والأجنبية.

وحسب اسعار الصرف الرسمية للبنك المركزى المصرى، فقد تراجع اليورو إلى 15.59 جنيه للشراء و17.74 جنيه للبيع، وسجل الإسترلينى 20.54 جنيه للشراء و20.74 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال السعودى 4.21 جنيه للشراء و4.25 جنيه للبيع، وسجل الدينار الكويتى 52.13 جنيه للشراء و52.57 جنيه للبيع.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق