رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«قرية الوادى » السيناوية.. تتخطى دائرة فقر الخدمات

هانى الأسمر
«قرية الوادى » السيناوية.. تتخطى دائرة فقر الخدمات

قرية «الوادي» التابعة لمحافظة جنوب سيناء عل طريق التحديث بعد الإجراءات الأخيرة لتزويدها بالخدمات. القرية تقع شمال مدينة العاصمة «طور سيناء»، وتعد من أقدم القرى على مستوى المحافظة ،يقطن بها أكثر من 10 آلاف نسمة ،أغلبهم من البدو يعتمدون على الزراعة كأحد أهم مصدر من مصادر الدخل ،وتم تصنيفها ضمن القرى الأكثر فقرًا من حيث المرافق والخدمات رغم أنها أول منطقة تقع عليها عيون القادمين إلى طور سيناء ،حيث تضم آثارا يرجع تاريخها الى العصرين الاسلامى والقبطى هما دير الوادى وبئر يحيى .

ويقول يحيى بدر عويد أحد قاطنى القرية إن نصف سكانها خاصة القريبة بيوتهم من كمين القرية يعانون من عدم وجود خدمات الصرف الصحى حيث تم عمل شبكات للصرف الصحى لنصف القرية فقط والتى يقع بها الإسكان البدوى الجديد والمنشآت الحكومية الجديدة كمركز الشباب والوحدة الاجتماعية وينتظر المواطنون إقامة شبكة صرف صحى فى النصف الآخر من القرية .

وأضاف أن اهالى القرية يعانون من عدم وجود مخبز لانتاج الخبز مما يضطرهم لقطع مسافة 10 كيلومترات ذهابا وايابا الى الطور للحصول على خبز بقيمة جنيه واحد ما يكلفهم 40 جنيها قيمة المواصلات الى المخبز بالطور والعودة ، فضلاً عن عدم تجديد وإحلال شبكة الكهرباء منذ مايزيد على 20 سنة مما يعرض التيار الكهربائى للانقطاع بصورة شبه متكررة مع زيادة الأحمال خاصة فى فصل الصيف مع تشغيل التكييفات وأجهزة التهوية ذات القدرات العالية.

وطالب بضرورة رفع كفاءة الإنارة خاصة شبكة الكهرباء وأعمدة إنارة الشوارع ورصف الطرق الداخلية .

كما طالب بضرورة الاهتمام ببئر الحياة او مايطلق عليه بئر يحيى بعد ان جف والذى يحظى بتاريخ دينى كبير يرجع الى رحلة سيدنا موسى وجيشه خلال زيارتهم لجنوب سيناء واطلق عليه بئر يحيى حيث شرب منه موسى وجيشه فأعطاهم الحياة حسب قوله وحرفت كلمة الحياة حتى أصبح اسم البئر هو بئر يحيى .

من جانبه، اكد المحاسب فوزى همام سكرتير عام مساعد جنوب سيناء أن قرية الوادى كانت تفتقر الى كل الخدمات الاجتماعية والرياضية والتعليمية والى المرافق بما فى ذلك خدمات الصرف الصحى وتم تصنيفها ضمن القرى الاكثر فقرا واحتياجًا حيث يقطن بها مايزيد على 10 آلاف نسمة ولا تتعدى مساحتها 5 آلاف متر مربع.

على الفور ،قرر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء صرف 115 مليون جنيه لإقامة بعض الخدمات بها منها إقامة مدرستين إبتدائى وإعدادى ومركز شباب يضم ملعبا خماسيا أقيم على أعلى مستوى حيث النجيل الصناعى كما أقيم بالقرية وحدة صحية ووحدة قروية ووحدة اجتماعية و180 منزلا بدويا ويجرى حاليا تقنين الأراضى لواضعى اليد عليها لضمان استقرار المواطنين بها .

كما يجرى تمهيد الطريق الرئيسى استعدادا لرصفه بطول 20 كيلو مترا بتكلفة 40 مليون جنيه بالإضافة إلى الانتهاء من إقامة محطة طرد الصرف الصحى بتكلفة 15 مليون جنيه وجار اعادة فتح منفذ للخبز بعد اغلاق المخبز القديم بسبب عدم اقبال المواطنين على شراء الخبز منه واعتمادهم على تصنيع الخبز بالمنازل حيث يتم صرف 25 كيلو دقيق شهريا لكل أسرة بما يضمن توصيل كافة الخدمات للمواطنين كل فى مكان اقامته .   

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق