رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

زيارة مبكرة إلى معبد « إلياهو هانبى» بالإسكندرية

دينا القلش

المعبد اليهودي «إلياهو هانبي» الواقع في محافظة الأسكندرية من المنتظر إعادة افتتاحه مع بدايات العام الجديد، مشروع إعادة تجديد المعبد تكلف سبعة وستين مليون جنيه بالتعاون مع الوكالةالأمريكيه للتنمية، فكانت الحاجة ملحة للقيام بزيارة مبكرة إلى تاريخ المعبد ومعماره .

فمعبد إلياهو من أكبر المعابد اليهودية فى الشرق الأوسط، يتسع لحوالي 700 شخص، وأهميته تتعلق أيضا بمكتبته ذات الخمسين نسخة قديمة من التوراة. فهذه النسخ هي إنجاز من إنجازات الوجود اليهودي بالأسكندرية تحديدا في القرن الثالث قبل الميلاد. فتم ترجمة «العهد القديم» إلى اللغة اليونانية، وتعرف هذه الترجمة، بالترجمة السبعينية، نسبة إلى عدد المترجمين الذين بلغ عددهم إثنين وسبعين مترجما .

وقد برع يهود الأسكندرية في تأسيس معابد لهم بمحافظة الثغر، فبلغ عدد تلك المعابد فى القرن التاسع عشر حوالى 29 معبدا، ويظل المعبد المنتظر افتتاحه «إلياهو هانبي»، من أهمها. ويقع في شارع النبى دانيال، وله دلالة دينية كبيرة، إذا ترجح المقولات أن النبي إلياهو ظهر بعد وفاته لرجال دين يهودي بموقع المعبد . ووفقا للنبوى جبر سراج، مدير عام الآثار العبرية بالمجلس الأعلى للآثار سابقا، فى كتابه «المعابد اليهودية فى مصر»، فأن إنشاء المعبد يرجع إلى عام 5641 بالتقويم العبري، ما يوازي عام 1881 ميلاديا. ويكشف سراج عن إتخاذ المعبد «الشكل المستطيلي». ويعتبر من المعابد الفخمة معماريا، لقيامه على الطراز «البازليكي»، ومكون من طابقين، ويتسم الطابق بشرفته الخاصة للسيدات، ويقع المدخل الرئيسى بالواجهة الغربية وتعلوه نجمة سداسية.

ومن الداخل يتكون المعبد من ثلاثة أروقة تحتوى على صفين من الدعامات والأعمدة، والرواق الأوسط يتميز بأنه الأكبر مساحة، وسقفه أعلى من الرواقين الجانبيين. ويستكمل النبوي في وصف المعبد، بتوضيح أن الهيكل يقع بالجهة الشرقية للمعبد ومصنوع من الرخام، كما يوجد بداخل الهيكل، نسخة نادرة من التوراة لما تحتويه من أسفار تمت كتابتها على الجلد والورق، وبعض هذه النسخ موزعة على صناديق متنوعة الزخارف ذات أهمية دينية وأثرية كبيرة، وبالطبع يكتمل الهيكل بالمنصة المخصصة للصلاة والوعظ .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق