رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

شاكر خلال الجلسة الثانية للمؤتمر: 22.3 مليار جنيه حجم الإنفاق على رفع كفاءة شبكة توزيع الكهرباء

وزير الكهرباء خلال الجلسة الثانية

  • نركز على الربط الكهربائى مع الخليج والدول الإفريقية

 

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن عمليات الربط مع السودان سيتم اطلاقها 12 يناير المقبل بقدرة 50 ميجاوات، فيما تشهد مناقشات الربط مع قبرص تقدما على مستوى المناقشات التقنية لتنفيذ عمليات الربط بقدرة 2000 ميجاوات على مرحلتين، وصولا إلى أوروبا من خلال قبرص وجزيرة كريت ثم اليونان.

وقال الوزير إن خططنا تركز على الربط مع دول الخليج، وكذلك تعزيز عمليات الربط مع السوق الإفريقية، موضحا أننا لدينا إمكانات كبيرة فى هذا الامر، حيث إن إفريقيا تمتلك 32% من طاقة الرياح عالميا، وبالتالى تمتلك قدرات كهربائية مركبة، كما تمتلك نحو 40% من قدرات إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وهذا يعزز من الفرص الموجودة بالقارة لتصدير الكهرباء عن طريق مصر، لافتا إلى أن عمليات توزيع الكهرباء تحتاج إلى قدرات تمويلية عالية جدا.

وأوضح، خلال الجلسة الثانية لمؤتمر الاهرام للطاقة، أنه تم ضخ استثمارات لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء تصل لنحو 22.3 مليار جنيه.

وقال إننا نتبنى خطة طموحا لتحويل العدادات الحالية إلى ذكية، حيث وصل عدد العدادات الذكية التى تم تركيبها الى نحو 250 ألف عداد، ووصل عدد العدادات مسبقة الدفع نحو 8.6 مليون عداد حتى شهر نوفمبر الماضي، وكشف عن خطة لزيادة عدد مراكز التحكم إلى نحو 47 مركزا بحلول عام 2025.

وأكد تحسن ترتيب مصر فى التقارير الدولية، حيث ارتفع فى مؤشر الحصول على الكهرباء، فى تقرير ممارسة الأعمال من المركز 145 ضمن 185 دولة عام 2015 إلى المركز 77 من 190 دولة، أى أننا تقدمنا 68 مركزا خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكد أن نجاح قطاع الكهرباء فى تحقيق الاكتفاء الذاتى يرجع إلى التعاون أيضا مع وزارة البترول التى وفرت الغاز للمحطات، وبالتالى فإنها قصة نجاح مشتركة.

وأضاف أننا وصلنا لمرحلة الاكتفاء الذاتى من الكهرباء بدءا من يونيو 2015، وعزز هذا مساندة الرئيس عبدالفتاح السيسى لنا منذ اللحظات الأولى والاتفاق مع شركة سيمنس العالمية.

وأضاف أننا كنا نجتمع أسبوعيا لمتابعة خطط التنفيذ، واستطعنا أن نضيف 14400 ميجاوات، واتبعنا نظم الدورة المركبة فى عمليات التشغيل والتى تعزز من كفاءة التشغيل وزيادة عمليات الانتاج.

وأوضح أننا نركز، خلال الفترة المقبلة، على تصدير الكهرباء للخارج، من خلال تعزيز عمليات الربط، حيث إن القدرات الانتاجية حاليا أكبر من الاحتياجات، وأصبح لدينا احتياطى يصل لنحو 25% حاليا، فيما قمنا بإضافة 28 ألف ميجاوات.

وتوقع أن تصل الاطوال المركبة فى شبكة الجهد الفائق 6006 كيلو مترات، مقارنة بنحو 2300 كيلو متر وبالتالى فإننا أضفنا أكثر من مرة ونصف مرة خلال الفترة الحالية من حجم الشبكة على مدار 60 عاما.

وأشار إلى أن هذه الجهود عززت من توصيل الخدمة لجميع الأفراد والمؤسسات بجودة عالية جدا.

وقال إننا سطرنا قصة نجاح فى قطاع الطاقة المتجددة، حيث تعد مزرعة بنبان لانتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية من أكبر المزارع فى افريقيا والشرق الأوسط ونتوسع فيها لتصبح أكبر محطة عالميا، حيث نشجع القطاع الخاص على ضخ استثمارات فى هذا المجال ووصل حجم الاستثمارات فى هذا القطاع الى نحو مليارى دولار من خلال القطاع الخاص والتعاون مع المؤسسات الدولية.

وأشار إلى أنه تم تحديث استراتيجية الطاقة الجديدة والمتجددة حتى عام 2040 على أن يتم رفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 33% عام2025 ونحو 45% عام 30% ونحو 55% عام 2035، ووصولا إلى 61% عام 2040.

وأضاف أننا أضفنا نحو 30 محطة كهرباء، واستطعنا مضاعفة الانتاج خلال أربع سنوات.

وأكد أنه بنهاية عام 2020 سوف نصل إلى قدرات كبيرة فى عمليات نقل وتوزيع الكهرباء، موضحا أننا خلال العامين الماضيين صرفنا 11 ضعف ما تم من إنفاق على القطاع.

وعرض الوزير أهم التحديات التى تواجه القطاع، وقال إنها تتمثل فى تقادم الشبكة، والزحف العمراني، وتحسين جودة الخدمة، مشيرا إلى أننا وصلنا لمستويات متقدمة، حيث وصلت معدلات مستوى إنهاء شكاوى انقطاع التيار لنحو 3 دقائق.

وأوضح أننا تلقينا 4.7 مليون مكالمة من خلال الرقم المختصر 121 لشكاوى الكهرباء، وتم التعامل معها بجدية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق