رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التخطيط: 175 مليار جنيه استثمارات لمدن الجيل الرابع توفر 672 ألف فرصة عمل

كتب ــ مجدى حسين ــ طاهر سليمان

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن التنمية العمرانية تستحوذ على اهتمام كبير فى استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، موضحة أن الأهداف الاستراتيجية للتنمية العمرانية تتمثل فى زيادة مساحة المعمور بما يتناسب مع توافر الموارد وحجم وتوزيع السكان، إلى جانب الارتقاء بمستوى جودة البيئة العمرانية، بالإضافة إلى تعظيم استغلال الموقع الاستراتيجى لمصر. 

وقالت إن جملة الاستثمارات التى تم توجيهها لمدن الجيل الرابع بلغت 175 مليار جنيه، توفر حاليا 672 ألف فرصة عمل، مشيرة إلى أن الطاقة الاستيعابية لهذه المدن حوالى 26 مليون نسمة.

وأوضحت أن حجم الاستثمار العام الموجه للبنية الأساسية خلال خمس سنوات بلغ نحو 940 مليار جنيه، حيث تم خلال عام 18/2019 وحده تنفيذ طرق جديدة بأطوال 250 كم، تجديد طرق بطول 1000 كم،  وتطوير مسافة 6385 كم من السكة الحديد وتطوير 64 مزلقانا، كما تم تنفيذ 125 ألف وحدة سكنية ضمن البرنامج القومى للإسكان.

وأضافت د.هالة السعيد أنه تم الانتهاء خلال عام 18/2019 من 446 مشروعا بتكلفة إجمالية 115 مليار جنيه ما بين مشروعات كبرى ومشروعات فى قطاع الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأخرى بقطاع النقل.

وشاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة فى الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لشئون متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة  فى ورشة عمل حوارية حول السياسات القومية وعلاقتها بتدخلات التعاون الدولى فى مجال التنمية الحضرية وآليات قياس تأثير واستدامة تلك التدخلات. 

واستعرض الدكتور جميل حلمى خلال ورشة العمل آليات دمج أهداف التنمية المستدامة مع هدف التنمية العمرانية، مؤكدا أن كل أهداف التنمية المستدامة تتقاطع سويًا لتحقيق الهدف الخاص بالمدن والمجتمعات المحلية المستدامة، مشيرًا إلى ما نفذته الدولة خلال عام 18/2019 فى تحقيق هدف القضاء على الفقر، حيث تم تطوير 53 منطقة عشوائية غير آمنة، واستفادة 171 ألف أسرة من برنامج «سكن كريم».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق