-
نائب وزير الاتصالات: الخدمة تتم بالتعاون بين وزارات الداخلية والاتصالات والتخطيط
-
لواء مدحت قريطم: الإجراء جاء لتخفيف العبء عن المواطن والتقليل من الأزمة المرورية
الحصول علي رخصة القيادة أو السيارة كانت من الأعمال التي تستغرق عدة ساعات في وحدات المرور وهو ماكان يسبب الزحام والتكدس ، ومع التحول الرقمي جاءت فكرة إنهاء الإجراءات المرورية واستخراج التراخيص كإحدي ثمار الرقمنة والتحول التكنولوجي.. ورغم أن هناك دولا كثيرة سبقتنا في ذلك إلا أن البدء في تطبيق هذا النظام سيمثل نقلة نوعية ويقدم خدمة متميزة للمواطن الذي سيقوم باستخراج رخصته من منزله..
وحول كيفية تطبيق هذا النظام وإيجابياته وكيفية الإستفادة منه علي أوسع نطاق كانت هذه السطور...
التعامل مع النظام الجديد يبدأ بدخول المواطن إلي موقع الإدارة العامة للمرور من خلال أحد محركات البحث ثم يقوم بإدخال اسمه وبياناته ورقم السيارة، ثم يطلب ما يريده في خطوات متتابعة، ما عدا الفحص الذي يتطلب ـ حسب مصدر بالمرورـ مراجعة الوحدة التابع لها وبعدها يستكمل إجراءاته ولو السيارة عليها مخالفات هنا يمكنه أيضا عن طريق الانترنت تقديم تظلم حتي الوصول للمطلوب.

واضاف أنه يتم التواصل مع وزارة الداخلية عن طريق الشركات المتعاونة، ثم يتم الاتصال بخدمة العملاء علي رقم 16421 المخصص لاستقبال طلبات تجديد الرخص، ويقوم العميل بعدها بتسجيل البيانات بواسطة ممثل خدمة العملاء ثم تفعيل الخدمة، بعد ذلك يتم الاستعلام عن المبلغ المطلوب سداده نظير التأمين الإجباري والضرائب والرسوم والمخالفات وعند الانتهاء من هذه الخطوة يتم التوجه برقم الطلب لأقرب موزع للشركة لسداد قيمة المبلغ المستحق، وبعدها يتوجه العميل بعد أربعة أيام عمل إلي وحدة المرور لاستلام الرخصة ويمكن استلامها بالمنزل مع دفع رسوم إضافية، وفي حالة الفحص يتم تسليم الرخصة حال إنتهاء الفحص الفني والذي يتم من خلال وحدة المرور فقط، هذا بالإضافة إلي أن عملاء البطاقات الائتمانية يمكنهم تجديد الرخصة وسداد القيم المستحقة عليهم من خلال بطاقاتهم عن طريق التسجيل بالموقع الرسمي لخدمات الشركة، وعن شروط تجديد الرخصة إلكترونياً لابد أن تتوافر عدة شروط أولا أن تكون السيارة ملاكي والرخصة باسم المالك للسيارة أو بتوكيل مفتوح من المالك وأيضا لا تتجاوز سعة السيارة 2030 سي سي، أما عن موانع تجديد الرخصة إلكترونياً فهو تجاوز شهر السماح بعد انتهاء موعد الترخيص وفي حالة نقل الملكية أو أن يكون التوكيل مغلقا.
التحول الرقمي
ويؤكد المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات أن هذه الخدمة تتم بالتعاون بين وزارات الاتصالات والتخطيط والداخلية، وهي جزء من عملية التحول الرقمي، فقد قمنا بإنشاء بوابة إلكترونية وتطبيقات للهواتف المحمولة ومكاتب البريد والمراكز التكنولوجية والتليفون الأرضي، كما قمنا بعمل منظومة الهوية الرقمية للتعرف علي علي المتحدث وهويته التي تكون معرفة للحكومة من مركز الخدمة، وكل هذا يهدف للتيسير علي الجميع ولو هناك فحص للسيارة عليه أن ينهي كل الإجراءات السابقة للفحص بسهولة، وعندما تواجهنا مشاكل نقوم بحلها فورا وننتظر الإقبال عليها لأن الناس لم تتعود عليها .
ويقول اللواء مدحت قريطم ـ مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع الشرطة المتخصصة، إن الوزارة بالتنسيق مع قطاع الشرطة المتخصصة قامت بتصميم برنامج يسهل علي المواطن إنهاء تجديد رخصة سيارته وهو خاص بالسيارة التي ليس لها فحص عن طريق دفع الرسوم وبوليصة التأمين، وهنا يتم تيسير الأمر علي المواطن بأن ينهي كل تلك الإجراءات وهو في منزله ثم يذهب للفحص كل 3 سنوات، وهذه الخطوة جاءت للتخفيف عن المواطن وكذلك التقليل من حدة الأزمة المرورية التي نعاني منها في الشوارع فلا شك أن إنهاء تلك الإجراءات بالمنزل سيخفف الرحلات المستمرة لإدارة المرور حتي إنه من ضمن أهداف العاصمة الإدارية الجديدة بخلاف أهميتها في عدة مجالات هي التخطيط المروري علي مستوي عالمي وطبقا للمواصفات العالمية فهناك خط سير خاص بالأتوبيسات والدراجات وكل شىء محدد ومخطط له سلفاً.
الفحص المنزلي
ويضيف قريطم أنه من بين أهداف البرنامج الإلكتروني الجديد لإنهاء الرخص سيوضح لنا الحالة المرورية وأماكن التكدس وغيرها من الخدمات في هذا الإطار، والأهم من ذلك من خلال البرنامج عندما تشتري سيارة من أحد وتريد التأكد من سلامتها وأوراقها يمكنك من خلال الموقع عمل هذا الإجراء.. وعن الفحص الفني الذي لابد أن يتم داخل وحدات المرور فقد تم الاتفاق مع إحدي الشركات المتخصصة في الفحص الفني الآلي بحيث يقوم المواطن بإدخال السيارة علي أجهزة متخصصة ويتم استخراج تقرير بالحالة العامة للسيارة وما إذا كانت صالحة من عدمه، وذلك بعد حجز ميعاد للفحص وهناك تطورات ومشروعات كثيرة وجديدة في هذا المجال وكلها من أجل راحة المواطن.
التعريف بالخدمة
أما اللواء رضا فوزي مدير الإدارة العامة للمرور بالشرقية فيقول إن هذه الخدمة ستخفف كثيرا عن المواطن وتوفر له الوقت والجهد، وإلي الآن لم تجد إقبالاً كبيراً علي مثل هذه الخدمات، بسبب أن عددا كبيرا من المواطنين لم يستوعبوا بعد تلك العملية الإلكترونية البسيطة وربما لم يعرفوا استخدامها، وعندما يتعرفون عليها سيستعينون بها فورا وهنا يأتي دور الإعلام لتعريف الناس بهذه الخدمة التي ستيسر لهم الكثير.
رابط دائم: