رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استمرار الأحوال الجوية السيئة.. والتحسن يبدأ السبت

كتبت ــ راندا يحيى يوسف ــ مندوبو الأهرام بالمحافظات
النوة تضرب الاسكندرية

إعلان حالة الطوارئ فى المحافظات لمواجهة الأمطار الغزيرة .. ونوة «الفيضة الكبرى» تحاصر الإسكندرية

إغلاق موانى السخنة وشرق وغرب بورسعيد.. وتوقف الصيد فى البحر المتوسط والبرلس وتحطم الممشى الزجاجى بمطروح

 

مازالت حالة الطوارئ مستمرة فى جميع محافظات الجمهورية لمواجهة الأحوال الجوية السيئة التى أدت إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح شديدة وتوقفت حركة الملاحة فى بعض الموانى وكذلك حركة الصيد والأنشطة البحرية.

 

وتوقعت الأرصاد الجوية استمرار حالة عدم استقرار الطقس على جميع الأنحاء  لمدة 48 ساعة أخرى بسبب المنخفض الجوى المتمركز على البحر المتوسط مع وجود منخفض آخر بطبقات الجو العليا.

وصرحت إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد، باستمرار الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية وشمال الدلتا وحتى شمال سيناء ، والمتوسطة الشدة على القاهرة ومدن القناة وحتى شمال الصعيد  ، لافتة إلى نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على معظم المناطق خاصة المكشوفة والسريعة ، مما يتطلب الحرص الشديد فى أثناء القيادة بسبب انخفاض الرؤية، على أن يبدأ التحسن فى الأحوال الجوية من بعد غد السبت على كل الأنحاء.

وأصبحت الإسكندرية منذ أمس الأول محاصرة بنوة (الفيضة الكبري) التى شهدت أمطارا رعدية شديدة  مستمرة وارتفاع أمواج البحر من 4 إلى 6 أمتار وارتفاع منسوب المياه فى أغلب الشوارع فى المحافظة والتى تعاملت معها هيئة الصرف الصحى بصورة جيدة، إلا أن النوة كشفت عن احتياج أعمال الحماية البحرية فى منطقتى المندرة والعصافرة الى دعم مع ارتفاع مد البحر والأمواج التى وصلت الى شاطئ الكورنيش، وأدت إلى تراكمات المياه بطريق الكورنيش بتلك المنطقة التى لا تتجاوز الكيلو متر، وتم التعامل معها من قبل هيئة الصرف الصحى بشفط المياه، بالاضافة الى تدعيم سور الكورنيش بسواتر رملية لحمايته من ارتفاع الأمواج.

وكانت الإدارة المحلية قد قررت تعطيل الدراسة أمس بالمدارس والجامعات وتم إعلان حالة الطوارئ بتعليمات من المحافظ محمد الشريف لمواجهة الموجة المناخية الأشد خلال هذا الشتاء .

وتعرضت مطروح لرياح شديدة وأمطار غزيرة مصحوبة فى بعض المناطق ببرق ورعد شديدين، وأدت الرياح الشديدة إلى ارتفاع الأمواج بالشواطئ مما أدى إلى تحطم زجاج الممشى الزجاجى الذى يربط بين شاطئ  كليوباترا وحمامها الشهير واجتياح الأمواج معظم الشواطئ الرملية على الساحل الشمالى الطويل.

وتقرر تعطيل الدراسة بالنسبة لطلاب المدارس ابتداء من  أمس الأربعاء وحتى اليوم الخميس بجميع مدارس المحافظة نتيجة  لسوء الأحوال الجوية التى تشهدها المحافظة وحرصا على سلامة الطلاب، كما قررت جامعة مطروح تعطيل الدراسة بكليات الجامعة أمس واليوم .

وأغرقت الأمطار عددا كبيرا من الشوارع بجميع المدن بالمحافظات وتم رفع حالة الاستعداد القصوى واتخاذ الاجراءات اللأزمة وشفط المياه فى الشوارع بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لتسهيل حركة المرور وحل مشكلات الصرف الصحي، كما توقفت حركة الصيد فى ميناءى الاسكندرية والدخيلة، الا ان ميناء الإسكندرية استقبل  السفينة السياحية  «celestyel crystal» القادمة من اليونان وعلى متنها 1028 سائحا من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى الطاقم المكون من 400 فرد . 

وقال الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء إن  حركة السفن والخدمات البحرية والمرشدين  بالميناء نجحوا فى إدخال السفينة لمحطة الركاب البحرية باحترافية عالية رغم سوء الأحوال الجوية، مؤكدا انتظام حركة العمل بميناءى الإسكندرية والدخيلة، وعلى استمرار جاهزية مركز العمليات، والخدمات البحرية، وراديو الميناء، وحركة السفن، ووحدات الإنقاذ لتلقى أى إشارات استغاثة من السفن والتعامل الفورى معها .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق