رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

السياحة الخضراء «سكة» الأوروبيين إلى مصر

إيناس حلبى
أحدالمنتجعات المصرية وغالبيته من المساحات الخضراء <

تسعى مصر منذ سنوات لتنمية السياحة الخضراء، وتحويل فنادقها ومحمياتها الطبيعية، خاصة فى الغردقة وشرم الشيخ والفيوم، إلى فنادق صديقة للبيئة، وذلك لجذب السائحين المهتمين بالذهاب إلى مقصد سياحى يحافظ على البيئة فى المقام الأول، خلال السنوات المقبلة.

وتستهدف مصر من خلال التوسع فى مجال السياحة الخضراء، تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن مصادر الطاقة التقليدية، والعمل على زيادة استخدامات الطاقة الجديدة فى الفنادق والمنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية، خاصة أن ذلك يسهم فى زيادة حصة مصر من السياحة البيئية والدولية الوافدة إليها من أوروبا خلال السنوات المقبلة.

هذا ما أكدته إحصائيات مؤسسة «GFK» الألمانية للأبحاث الاقتصادية، والتى أشارت إلى أن نحو 7.5 مليون أسرة ألمانية يفضلون السياحة الخضراء.

وفى إطار ذلك قامت وزارة البيئة أخيرا بتنظيم ورشة عمل بعنوان «دراسة حالة للسياحة فى الفيوم - نحو سياحة خضراء»، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية. تضمنت الورشة عرضا لإستراتيجية وزارة البيئة لتحقيق التنمية المستديمة، ودورها فى دعم السياحة البيئية «الخضراء»، التى تتمتع بها مصر فى العديد من الأماكن، بداية من محافظة الفيوم، التى تضم اثنتين من أهم المحميات الطبيعية فى مصر.

وأكد المشاركون فى الورشة، أنه تم اختيار الفيوم لأنها تتمتع بتنوع بيئى وبيولوجي، وتحتفظ بالعديد من الحرف والصناعات البيئية والتراثية، التى يعتمد بعضها على تدوير المخلفات الزراعية والصلبة. 

وكانت الحكومة المصرية فى فترة سابقة قد خصصت نحو مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة، لدعم الطاقة بالقطاع السياحي، يخصص منها جزء رئيسى لتعزيز التحول فى استخدام الطاقة بالقطاع السياحي، إلى السياحة الخضراء، من خلال تقديم الدعم للفنادق لكى تقوم باستخدام مصادر الطاقة المتجددة (النظيفة).

وأشارت تقارير وزارة السياحة الأخيرة إلى أن عدد الفنادق الخضراء فى مصر، والتى حصلت على شهادة «النجمة الخضراء»، وهى إحدى العلامات الدولية التى تمنح للفنادق التى تتوافق مع المعايير البيئية، ، تعدى 80 فندقا، ومن المقرر أن يرتفع إلى أكثر من 100 فندق بنهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن هناك نحو 25 فندقا بالغردقة وشرم الشيخ، تقدموا أخيرا بطلبات للتحول إلى فنادق صديقة للبيئة.

وأكد قطاع التنمية المستديمة بوزارة البيئة، أن هناك عددا من الاشتراطات البيئية الأخرى التى تم وضعها ضمن منظومة تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية التى تقوم بها وزارة السياحة وتطبق على المستوى الدولي، من أهمها استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، كما يشترط استخدام أنواع جيدة من الكيماويات للغسيل الخاص بالملابس تكون صديقة للبيئة، بالإضافة إلى نوعية منظفات الأطباق التى يشترط أن تكون خاضعة لمعايير البيئة.

وبالنسبة للمطابخ، يشترط وجود كل وسائل النظافة، وخصوصًا عند استعمال السكاكين فى تقطيع اللحوم والخضار والفاكهة، كما يشترط توزيع القمامة والنفايات بشكل منفصل، حتى لا تتفاعل مع بعضها، مما ينتج عنه مواد ضارة بالبيئة.

كما يشترط وجود ثلاجة لإذابة المجمدات بالمطبخ، ورى المساحات الخضراء بالمياه المعالجة أو الصالحة، وليست بمياه الصرف الصحي، وبنظام التنقيط، ووجود مساحة كبيرة خضراء لكى تمتص التلوث الموجود فى الهواء، والتأكيد على الفنادق والمنتجعات السياحية للتخلى التام عن استخدام البلاستيك، والاستعانة بالأكياس الورقية أو الأكياس ذاتية التحلل بدلا منها.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق