رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

13.6 % زيادة فى تحويلات العاملين بالخارج وتراجع جديد للدولار ليسجل 15.95 جنيه

كتب ــ محمد الصديق

أعلن أمس البنك المركزى المصرى ارتفع إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول (يوليو ـ سبتمبر) من عام 2019/2020 بمعدل سنوى 13.6% بما يعادل نحو 803.6 مليون دولار، ليسجل نحو 6.7 مليار دولار مقابل نحو 5.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.

وكان إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج قد ارتفع خلال شهر سبتمبر بمعدل شهرى بنسبة 33.2% بما يعادل نحو 581.2 مليون دولار لتسجل نحو 2.3 مليار دولار مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال شهر أغسطس 2019. كما سجل ارتفاعا بمعدل سنوى بلغ 32.8% بمقدار 576.5 مليون دولار مقارنة بشهر سبتمبر 2018.

على الجانب الآخر واصلت أسعار الدولار تراجعها فى تعاملات البنوك وشركات الصرافة لليوم الثالث على التوالي، وهبطت أمس بنحو قرشين، ليسجل أدنى سعر له 15.95 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع، وذلك بسبب زيادة تدفقات النقد الأجنبى وتراجع حركة الطلب على الدولار.

وأكدت مصادر مصرفية، أن الدولار فقد منذ بداية العام أكثر من 181 قرشا، وذلك بسبب التحسن المتواصل فى مؤشرات الاقتصاد وزيادة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك زيادة تدفقات النقد الأجنبى من مختلف الموارد، سواء السياحة أو الصادرات أو الاستثمارات الأجنبية.

وأشارت المصادر إلى أن هناك ثقة كبيرة من جميع المؤسسات الدولية فى الاقتصاد المصري، وهو ما شجع الصناديق الدولية على دخول السوق المصري، وهو ما انعكس على زيادة الموارد وبالتالى تحسن الجنيه أمام الدولار.

وفقد الدولار منذ بداية الأسبوع نحو 16 قرشا، وسط توقعات بمزيد من التراجع فى ظل زيادة تدفقات النقد الأجنبى وتراجع الطلب عليه مع أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق