رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اللغة العربية.. وبداية يومها العالمى

كتب ــ محمد عثمان

اعتبارا من عام 2010، بدأ احتفال العالم ومنظماته الدولية بيوم اللغة العربية فى 18 ديسمبر من كل عام. ويوضح عبدالستار محفوظ، كبير المترجمين بمنظمة الأمم المتحدة أن إدارة شئون الإعلام بالأمانة العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، وبالتشاور مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، اختارت هذا اليوم تحديدا لكونه يتوافق مع تاريخ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الـ 28 لعام 1973 بإقرار العربية كلغة رسمية سادسة بالجمعية العامة والهيئات الفرعية.

وجاء فى حيثيات القرار أنه كان إدراكا لما للغة العربية من دور فى حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته، وأنها لغة 19 عضوا من أعضاء الأمم المتحدة (فى ذلك الوقت) ولغة مقررة فى وكالات أخرى مثل اليونسكو. وفى 17 ديسمبر 1980، أصدرت الجمعية العامة قرارها 219 بأن يصبح جهاز موظفى اللغة العربية فى حجم جهاز موظفى كل من اللغات الرسمية ولغات العمل الأخري، وطالبت مجلس الأمن والمجلس الاقتصادى والاجتماعى بإدراج العربية كلغة رسمية ولغة عمل فى موعد لا يتجاوز الأول من يناير 1983.وقد كان.

 ويشير محفوظ إلى أنه بخلاف قسم الترجمة العربية تحريريا بالمنظمة الدولية، والذى اتسع فيما بعد ليصبح دائرةً»، أنشئ قسم للترجمة الفورية، وقسم آخر لتحرير الوثائق الرسمية ووحدة للمصطلحات العربية، وقد أدمج كلاهما أخيرا فى دائرة الترجمة التحريرية العربية، ووحدة للغة العربية فى قسم تجهيز النصوص وتصحيح التجارب المطبعية، ووحدة للنشر المكتبى العربي، ووحدة للموقع العربى للأمم المتحدة على شبكة الإنترنت فضلا عن الإذاعة العربية للأمم المتحدة وبرنامج تعليم اللغة العربية بها.

 ويرى محفوظ أن ذلك يعكس الحرص على إعطاء العربية المكانة التى تليق بها لكونها لغة أكثر من 422 مليون نسمة، واللغة الرسمية الأولى فى دول الوطن العربى والثانية فى دول أخري، وكان لها تأثير على لغات أخرى متعددة مثل التركية والفارسية والإسبانية والإنجليزية، فضلا عن كونها لغة العبادات لجميع المسلمين فى العالم.

 ويرى محفوظ أن هناك أسبابا للتفاؤل بمستقبل اللغة العربية، أولها، الأهمية التى باتت تحتلها بالعالم الافتراضي، ممثلا فى أجهزة وبرمجيات الحاسوب والإنترنتـ باحلالها المرتبة الرابعة بعد الإنجليزية والصينية والإسبانية كأكثر اللغات استخداما بالإنترنت، والمرتبة الثانية بين أكثر اللغات نموا، والتاسعة بين أكثرها استخداما على موقع التواصل «فيسبوك».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق