رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

القضاء على الهجرة غير المشروعة.. إستراتيجية دولة

أمل عوض الله

رغم أن الإحصاءات تشير إلى أن بعض المهاجرين المصريين غير الشرعيين يصلون إلى اليونان ومالطا، فإن إيطاليا تظل هى الوجهة المفضلة لمعظم المهاجرين، ويرجع السبب فى ذلك إلى الوضع الاقتصادى الجيد بإيطاليا، واجتذاب القطاع غير الرسمى الكبير بها للعديد من العمال المهاجرين المهرة وغير المهرة الباحثين عن العمل.

وفى مطلع العام الماضى أكدت الحكومة المصرية القضاء على ظاهرة الهجرة غير المشروعة، إلا بعض الحالات الفردية، وذلك نتيجة تبنى إستراتيجية شاملة للتصدى لها، بعد أن كانت مصر مركزا لإعادة تهجير المهاجرين غير الشرعيين، بوصفها أقرب نقطة انطلاق إلى أوروبا.

وقد توصلت الإستراتيجية المصرية  إلى أن أكثر محافظة مصرية مصدرة للهجرة غير المشروعة، هى كفر الشيخ، ولهذا قامت الدولة بافتتاح أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط بتلك المحافظة، إضافة إلى عدد من المشروعات المتعلقة بتصنيع وتعليب الأسماك، وهو ما وفر 25 ألف فرصة عمل لشباب المحافظة، الذين كانوا يلجأون للهجرة غير المشروعة للبحث عن العمل، كما قامت الدولة بمراقبة السواحل، وغلق منافذ مراكب الهجرة غير المشروعة، والتصدى لسماسرة الهجرة. 

نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أكدت أن الهجرة غير المشروعة مسئولية جميع أجهزة الدولة، وحلها يكمن فى وجود تعاون وثيق بين الجميع للعمل على الحد من هذه الظاهرة، وتنمية الوعى المجتمعى بمخاطرها، ومحاولة إيجاد بدائل آمنة، لذلك اتخذت الوزارة مجموعة من التدابير بدءا من الحملة التى أطلقتها الوزارة تحت شعار «قبل ما تهاجر.. فكر وشاور»، والتى تعتمد على جميع وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعى «السوشيال ميديا»، بالاضافة إلى لقاءات التوعية المباشرة فى القرى الأكثر تصديرا للهجرة، وتوزيع كتيبات التوعية، فضلا عن سلسلة من الإعلانات التليفزيونية والبرامج الإذاعية التى تكشف الوجه الخفى لتجار الموت، وعلاقاتهم بشبكات الإرهاب والسلاح، ونهاية بالتدريب والتوعية. 

الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، يوضح أن التدريب ينقسم بين البرنامج الرئيسى الأول والذى يحمل عنوان «الاستقرار الأمني»، ويأتى ضمن البرنامج الفرعى العاشر لمكافحة الهجرة غير المشروعة، وهدفه توفير مدربين معتمدين للحد من مخاطر الهجرة، بالإضافة إلى برامج توعية للشباب،  والتوعية الأسرية، والفرص البديلة الإيجابية، وكذلك برامج ريادة الأعمال.

ويضيف سليمان أنه تم تأهيل وتدريب 24 مدرسة ضمن المرحلة الأولى لتدريب مدرسى المدارس المجتمعية ذات الفصل الواحد بمحافظة الأقصر على التوعية بمخاطر الهجرة غير المشروعة، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، ومن المقرر البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج اعتماد المدربين لنفس المحافظة خلال الشهر الحالي، على ضوء بروتوكولى التعاون المبرمين مع وزارة التربية والتعليم، والبرنامج العالمى للغذاء، بشأن توعية المستفيدين من الأطفال القصر والأم  والشباب فى محافظات الجمهورية، والتعريف بالبدائل الايجابية الآمنة وكذلك التغذية السليمة.

كما تم عقد 46 دورة توعية لـ1150 شابا من طلاب وخريجى التعليم الفنى بمحافظتى الإسماعيلية والسويس، ضمن برنامج تأهيل وتوعية طلاب التعليم الفنى بمخاطر الهجرة غير المشروعة، فى إطار بروتوكول التعاون مع وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى والمتابعة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق