رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الاحتفاء بميلاد «شحرورة العراق».. عفيفة إسكندر

كتبت ــ رحاب محسن
> عفيفة إسكندر

يطلق عليها معجبوها «شحرورة العراق» ويعتبرونها إحدى أهم وأفضل فنانى العراق خلال القرن العشرين، وسيرتها تدعم هذه الأوصاف الإيجابية. ولدت عفيفة إسكندر فى العاشر من ديسمبر عام 1921 بمدينة الموصل العراقية لأب عراقى رومانى وأم يونانية، كانت محبة للفن، حتى إنها أتقنت العزف على أربع آلات مختلفة.

ووفقا لتقارير الصحافة العربية، فقد بدأت عفيفة التى احتفى بذكرى ميلادها أمس محرك البحث الشهير «جوجل»، الغناء فى سن الخامسة. وظهرت أول مرة على المسرح فى ناد صغير بمدينة أربيل منتصف الثلاثينيات، وكان يطلق عليها «جابركلي»، ما يعنى مسدسا سريع الطلقات، وذلك بسبب أدائها الذى اتسم بالغناء المتسارع نتيجة صغر سنها، وعدم نضوج صوتها آنذاك، وأول أغنية غنتها فى آربيل هى «زنوبة» وهى فى سن الثامنة. تزوجت وهى فى الثانية عشرة من رجل عراقى أرمنى يدعى «إسكندر اصطفيان»، وهو فنان وعازف، وكانت سنه تتجاوز الخمسين عاما عندما تزوجا. واحتفى بها محرك البحث الشهير «جوجل» بوضع صورتها على شعاره المعروف بـ «دودل».

وأحيت أول حفلاتها فى عام1935 بنواد عراقية، قبل أن تبدأ الغناء بأرقى الأماكن فى العاصمة بغداد. ويرجع الفضل فى نبوغها الفنى إلى أمها، نظرا لتشجيعها الدائم ونصحها المستمر بعدم الغرور، قائلة لها «الغرور مقبرة الفنان».

قدمت إلى القاهرة عام 1938 للمشاركة فى التمثيل والغناء فى العديد من الأعمال الفنية. كما انضمت بشكل مؤقت إلى عددًا من الفرق المسرحية المصرية، مثل فرقة «بديعة مصابني»، كما عملت فى فرقة «تحية كاريوكا». وشاركت بأفلام سينمائية مثل فيلم «يوم سعيد» مع الفنان الراحل محمد عبدالوهاب، ولكن لسوء الحظ لم تظهر الأغنية التى قامت بالمشاركة بها، لحذفها لإصلاح مشكلة طول مدة الشريط السينمائى الذى تجاوز ساعتين. كما شاركت فى العديد من الأعمال الفنية التى تم إنتاجها فى دول عربية مثل لبنان و سوريا، وذلك بخلاف مصر. فكان من ضمن أعمالها فيلم «القاهرة-بغداد»، وفيلم «ليلى فى العراق».

تعرفت لاحقا على الشاعر الكبير إبراهيم عبد القادر المازنى والشاعر إبراهيم ناجي، ليبدأ اهتمامها بالأدب وفنونه. فعند استقرارها فى العراق، تعاونت عفيفة مع عدد كبير من الملحنين منهم «احمد الخليل»، و«خزعل مهدي»، ، وبلغ رصيدها من الأغانى 1500 أغنية منها «يا عاقد الحاجبين»، و«ياسكرى يا عسلي»، توفيت عفيفة إسكندر عن عمر يناهز 91عاما في22من أكتوبر2012 بعد صراع طويل مع المرض.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق