المجتمع المصرى يتغير وعيه باحتياجات وحقوق مواطنيه من ذوى الإعاقة يزداد يوميا، وآخر أماراته توافر «تطبيق إلكتروني» يحقق لذوى الإعاقة سواء من حيث السمع أو التخاطب الوصول لخدمات الطوارئ مثل النجدة، والاسعاف، والمطافئ بيسر وسهولة.
التطبيق الجديد الذى أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يحمل اسم « واصل»، وهو جزء من مركز تقنى متكامل سيكون فى خدمة ذوى الإعاقة. حسنات «واصل» أنه يعتمد على التقنيات المتطورة التى تتيح التواصل المرئى مع الموظفين فى هذه الجهات باستخدام لغة الإشارة والعلامات المرئية. ووفقا للدكتورة عبير شقوير، مستشارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية، فإن المركز التقنى الجديد، الذى يعد الأول من نوعه فى الدول العربية والإفريقية، يوفر إمكان إجراء اتصالات مرئية باستخدام لغة الإشارة بين الشخص ذى الاعاقة، وموظفى مراكز التواصل لنقل طلبات المواطنين الى مراكز خدمات الطوارئ. ولـ « واصل» دور آخر بتحديد الموقع الجغرافى مما يتيح الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ مع الحفاظ على الخصوصية والأمن لجميع المكالمات والتفاعل عبر التطبيق.
رابط دائم: