رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الكينوا» ضيف جديد على سفرتك

سوسن الجندي
الكينوا

تعانى بعض الأمهات من رفض أبنائهن تناول البروتينات بمختلف أشكالها مما يوثر على صحتهم وسلامة بنيانهم كما تعانى آخريات من إصابة ابنائهن بحساسية الجيلوتين أو بحساسية اللاكتوز لكل لهؤلاء يقدم خبراء التغذية نبات «الكينوا» وهو نبات ينمو فى أمريكا الجنوبية كما يؤكد د. حسن الشاعر، مدير مركز التميز المصرى للزراعة المحلية بمركز بحوث الصحراء، فى بحثه عن «الكينوا» على احتوائه علي. جميع الأحماض الأمينية الضرورية فهو بروتين كامل لكن هضمه اسهل من اللحوم وبه محتوى اقل من الدهون مما يجعله غذاء مثاليا للمرضى والرياضيين ومتبقى النظم الغذائية ويستخرج من الكينوا دقيق يستخدم كبديل للقمح فى عمل المخبوزات مثل الكيك كما يصنع منه حليب «الكينوا» الذى يستخدم بديلا للحليب فيعطى كل كوب منه 8 جرامات من البروتين مما يجعله غذاء مثاليا للنباتيين .

وتقول د. لميا لطفي، رئيس قسم الأسرة بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة كفر الشيخ، أن «الكينوا» تستخدم بديلا عن الأرز والكسكسي، حيث يتم طهيه كالأرز تماما بإضافة الماء ووضعها على النار من 14 إلى 18 دقيقة، كما. يمكن استخدامه فى حشو المحاشى والكفتة ويتميز عن الأرز الغنى بالفوسفور والماغنسيوم والحديد ويلقب (بأم الحبوب) بسبب قدرته على أن يكون بديلا للارز والقمح والذرة ويمكن أن يتم تناوله منبتا لرفع القيمة الغذائية حيث يحتاج من ساعتين إلى أربع ساعات للإنبات ويحتوى فى هذه الحالة على الليسينو هو حمض امينى مهم لا يتوافر فى القمح.

ويحتوى «الكينوا» على الزنك مما يجعله محفزا لقدرات الأطفال العقلية بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض عوامل التجلط فهو مهم لصحة القلب وسلامة الشرايين كما يخفض سكر الدم فهو مناسب لمرضى السكر.

وتحتوى «الكينوا» على فيتامين e التيكوفيرول والمعروف بفيتامين الجمال لأنه يقاوم شيخوخة البشرة كما أنه غنى بفيتامين بى خاصة «بي1و.بي2».

وكوب مطهى من «الكينوا» 225جراما يقدم للجسم 39 جراما كربوهيدرات و8جرامات من البروتين و5جرامات من الألياف. وسعر كيلو «الكينوا» 200جنيه وهو سعر مرتفع بسبب عدم إقبال الفلاحين على زراعته رغم فوائده الكثيرة وجهل الكثيرين به وهو سعر معرض للانخفاض إذا لاقى الرواج الذى يستحقه والمدهش انه يستهلك مياها أقل من القمح كما أن موسم زراعته لا يزيد على 3 أشهر.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق