رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

العواصف والثلوج تهدد سفر الملايين فى أمريكا..والفلبين تستعد للإعصار كامورى

عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء

أفسد غضب الطبيعة أجواء الاحتفال بعيد الشكر فى الولايات المتحدة أمس، حيث تقطعت السبل بألف شخص دون تدفئة أو كهرباء فى ولاية «أريزونا» بسبب عاصفة شتوية شديدة هددت بإلغاء سفر الملايين، مع تحركها شرقا بعد يوم واحد من عطلة عيد الشكر. وأعلن مجلس بلدة «توسايان» حالة الطوارئ بعد انقطاع الكهرباء وتراكم الجليد الذى بلغ سمكه نحو 60 سنتيمترا والذى جعل من المستحيل استخدام الطرق. وقال كريج ساندرسون رئيس البلدية فى بيان: «إن السبل تقطعت بأكثر من ألف من السكان والسائحين فى توسايان بحلول مساء أمس الأول، كما تم إعداد ملاجئ داخل المتنزه الوطني».

وتوقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية سقوط ثلوج يزيد سمكها على 30 سم عبر المناطق الجبلية بولايات «كولورادو» و«يوتا» و«أريزونا» قبل تحرك العاصفة شرقا إلى المناطق العليا بالغرب الأوسط الأمريكي.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع تحول أمطار ثلجية إلى عواصف ثلجية فى مناطق بولايات مينيسوتا وويسكونسن وميتشيجان خلال ساعات مع احتمال سقوط ثلوج يزيد سمكها على 46 سم فى بعض المناطق الجبلية.

وأضافت أن بعض الجليد قد يظهر فى شمال شرق البلاد و نيويورك ومناطق أخرى حتى ساحل الأطلنطى مع هطول أمطار غزيرة.

وقالت رابطة السيارات الأمريكية إنه كان من المتوقع أن يسافر أكثر من 4 ملايين أمريكى جوا وأن يقطع 49 مليون آخرون ما لا يقل عن 80 كم أو أكثر بالسيارات بمناسبة عيد الشكر.

فى غضون ذلك، تستعد الفلبين لحدوث فيضانات وانهيارات أرضية نتيجة الإعصار «كاموري» القوى المتوقع أن يضرب العاصمة.

وذكر مركز البحرية والقوات الجوية الأمريكية المشترك للتحذير من الأعاصير أن «كاموري» يتحرك جالبا رياحا تبلغ سرعتها القصوى 140 كم فى الساعة وزوابع بسرعة تصل إلى نحو 170 كم فى الساعة.

وأفادت وكالة «بلومبرج» للأنباء بأن العاصفة ستكون على بعد 10 أميال بحرية من مانيلا، وهى أقرب نقطة ستصل إليها العاصفة يوم 3 بعد غد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق