رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

قمة مصرية ــ مجرية بالقاهرة..
السيسى و«أدير» يبحثان التعاون بمجالات السكك الحديدية وتحلية المياه والزراعة والرى والطاقة

كتب ــ إسماعيل جمعة

الرئيس: جهود مصر فى التصدى للهجرة غير الشرعية أسهمت فى الحفاظ على أمن واستقرار أوروبا

 

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس بقصر الاتحادية، جلسة مباحثات ثنائية، مع »يانوش أدير« رئيس دولة المجر، أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بالضيف المجري، وأشاد بالعلاقات التاريخية بين البلدين، معربا عن التطلع لتعزيز التعاون الثنائي بينهما في ضوء الخطوات الإيجابية البناءة التي تمت أخيراً بين البلدين، والتي تجسدت في تبادل الزيارات الرفيعة المستوي، وعقد 4 قمم رئاسية مشتركة منذ عام 2015، كان آخرها في سبتمبر الماضي بنيويورك، علي هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستعرض الرئيس خلال المباحثات، الجهود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب، حيث أشار إلي أهمية قيام المجتمع الدولي بالتعامل مع جذور آفة الإرهاب من خلال مقاربة شاملة تتضمن كل الأبعاد والأسباب.

كما تم تبادل وجهات النظر بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الرئيس حرص مصر علي مكافحة تلك الظاهرة، مشيراً إلي الجهود المصرية للتصدي بنجاح لانتقال المهاجرين غير الشرعيين عبر المتوسط، بما يسهم في الحفاظ علي أمن واستقرار أوروبا، ومؤكداً أهمية التعامل مع ملف الهجرة في إطار من المسئولية المشتركة وتحمل الأعباء، وعدم التركيز علي الحلول الأمنية فقط دون معالجة جذور المشكلة في دول المصدر.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، فضلا عن التعاون في مجال تطوير قطاع السكك الحديدية، والذي يعد من ضمن الأولويات المهمة التي تعول عليها الدولة المصرية في إحداث نقلة نوعية في عملية التنمية التي تجري حاليا بخطوات متسارعة، علاوة علي كونه مرفقا حيويا يمس الحياة اليومية للمواطن، أخذاً في الاعتبار الدور الفاعل للمجر في تطوير هذا القطاع منذ ستينيات القرن الماضي، وحالياً عبر تنفيذ مشروع تمويل وتوريد 1300 عربة قطار، بالتعاون مع روسيا، وهو المشروع الأكبر في تاريخ السكك الحديدية المصرية، والذي يأتي تتويجاً للتطورات الإيجابية التي تشهدها علاقات البلدين في كل المجالات.

كما تباحث الرئيسان حول آفاق تعظيم التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا تحلية المياه وتعظيم الاستفادة من مواردها، وكذلك التعاون في مجال الزراعة والري، بالإضافة إلي التعاون في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، وذلك في ضوء حرص البلدين علي تنويع وتأمين مصادرهما من الطاقة. وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت استعراض عدد من الملفات الإقليمية، حيث أكد الرئيسان أهمية تضافر الجهود للتوصل إلي حلول سلمية لمختلف الأزمات بالمنطقة بما يحفظ كيان الدولة الوطنية بالمقام الأول.

من جانبه، أكد الرئيس المجري الحرص علي مواصلة التعاون مع مصر علي مختلف المستويات للتصدي للتحديات التي تواجه ضفتي المتوسط، ودعم مواقف مصر داخل الاتحاد ا لأوروبي، مشيدا في هذا الخصوص بجهود مصر لتعزيز جسور الحوار بين الدول الإفريقية والعربية ودول الاتحاد الأوروبي، أخذاً في الاعتبار العلاقة المباشرة بين الأمن في أوروبا والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والقارة الافريقية.

وكان الرئيس السيسي والسيدة قرينته قد استقبلا أمس بقصر الاتحادية، «يانوش أدير» رئيس جمهورية المجر والسيدة قرينته، حيث تم إجراء مراسم الاستقبال الرسمي وعزف السلاميين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق