رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مخرج حفل ختام المهرجان يكشف أسراره..
غياب الفقرات الفنية.. ونجمة «صراع العروش» ضيفة شرف

كتب ــ علاء محجوب

تختتم فى الثامنة من مساء اليوم، فعاليات الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولي، التى انطلقت 20 نوفمبر الحالى وعرض خلالها أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من بينها 35 فيلما فى عروضها العالمية والدولية الأولي، و84 فيلما فى عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويضاف إلى إنجازات الأيام العشرة للمهرجان، تنظيم منصة المهرجان «أيام القاهرة لصناعة السينما» لعدد كبير من الندوات والمحاضرات والورش التدريبية. ووفقا لمصادر من داخل إدارة المهرجان، فإن الحفل الذى يقام بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية، يخرجه هشام فتحي، وتقدمه الإعلامية جاسمين طه زكي، ويشهد تكريم مدير التصوير الإيطالى العالمى فيتوريو ستورارو، صاحب السجل السينمائى الحافل الممتد لأكثر من خمسة عقود والحائز على أكثر من 50 جائزة دولية، منها 3 أوسكار، قبل أن تبدأ مراسم تسليم جوائز مسابقات المهرجان المختلفة، بحضور لجان التحكيم، ونخبة من النجوم وصناع الأفلام، يسبق ذلك عرض فيديو قصير يستعرض أبرز وقائع وإنجازات الدورة 41.

ويكشف المخرج هشام فتحي، الذى تولى إخراج حفل الافتتاح أيضا، أن الختام سيتسم بالبساطة والرقى والسرعة، موضحا للأهرام أن نتيجة لكون مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يتسم بتعدد المسابقات وكثرة الجوائز، فلن يحتوى الختام على فقرات فنية، فيما سيتم التركيز على تسليم الجوائز للفائزين، مع الاحتفاء بلجان التحكيم، حيث يتولى أعضاؤها تسليم الجوائز، مشيرا إلى أن ناتالى إيمانويل نجمة المسلسل الشهير «صراع العروش» سيكون لها ظهور خاص خلال الحفل.

وأعرب المخرج عن سعادته الكبيرة بردود الفعل الواسعة إزاء حفل الافتتاح، موضحا أن العمل على فكرة الحفل استغرقت أكثر من أربعة أشهر، فيما تم التنفيذ الفعلى خلال شهر. وأوضح أن أبرز المعوقات التى واجهته خلال الإعداد «ضيق الوقت» وزحام جدول مسرح الأوبرا المصرية، معربا عن أمله فى أن يتم حفل المهرجان مستقبلا بإحدى مواقع القاهرة القديمة، حتى يسع لكل محبى السينما المصرية والعالمية. وكشف فتحى عن أنه اختار الفنانة أسماء أبو اليزيد للغناء خلال حفل الافتتالح، لكونها تجمع بين مواهب الغناء والتمثيل. وأوضح أن نجوم الحفل يتقدمهم من وصفه بـ«غول خشبة المسرح» خالد الصاوى ودينا الشربينى وأحمد داود، شاركوا مجانا بالحفل، دعما ومحبة فى المهرجان وتجربته المتطورة.

وكان المهرجان قد كرم أمس خلال آخر حفلة عرضا احتفاليا للنجم والمنتج الأمريكى ويليام جورج، الشهير باسم بيلى زين وصاحب أكثر من 165 عملا سينمائيا، أبرزها دوره فى شخصية الشرير «هولكي» بفيلم «تيتانيك».

وأكد النجم الأمريكى خلال كلمته أن «كرم ضيافة المصريين لا يوازيها إلا طيبتهم»، مؤكدا أن تكريم المهرجان يعنى العالم بالنسبة له، وموضحا «وذلك لأن مصر هى العالم». وأشار جورج إلى أن مصر واليونان يعدا مهد الحضارة الإنسانية وبداية فكرة الإبداع، مؤكدا أن جمال المشاهد الطبيعية فى مصر لا يليق بها إلا لقطات «اللاندسكيب» حتى تعبر عنها بدقة. وأعرب عن أمله فى تصوير فيلم يوما ما بمواقع مصر الخلابة، وبالتعاون مع مبدعيها من السينمائيين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق