حول «استكشاف سوق الفيلم الأمريكى»، أدار المخرج أبو بكر شوقي، مبدع فيلم «يوم الدين» حوارا مع إريك داربيلوف، الرئيس والمؤسس المشارك لشركة Roadside Attractions، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما بمهرجان القاهرة، وذلك حول أسرار وآليات صناعة الفيلم الأمريكى وتوزيعه. اللقاء تطرق للخطط المبتكرة التى وضعها داربيلوف على مدار أكثر من 10 أعوام لإطلاق وتوزيع الأفلام المتميزة، ومنها إرساء شبكة من العلاقات المتجددة مع صنّاع الأفلام، والاستديوهات المستقلة والمنصات الرقمية.وحقق ذلك توزيع شركته 150 فيلما، بارباح تقارب 500 مليون دولار.ويقول داربيلوف «فى البداية بدأت بالمشاركة مع صديق برأس مال محدود، والآن يدعمنا ما يزيد على 25 مستثمرا، ونقوم بتوزيع الأفلام فى عدة دول، بواقع 12 فيلما سنويا». ويوضح « نختار الأفلام على أساس قيمتها السينمائية وتوقعاتنا لفرص نجاحها مستقبلا». ويشرح أنه وفريقه يجوبون المهرجانات المختلفة، لرصد ما يتوافق مع التوجهات السينمائية للجمهور، وضرب مثلا بفيلم « كارميل» الذى لاقى إعجابا واسعا عند عرضه بدور السينما عام 2007. وكشف عن عمله على إنتاج وتوزيع أعمال يتوقع أن تلاقى نجاحا خارج المجتمع الأمريكي، مؤكدا أن المشاهد الأمريكى مازال « أسير محليته».
وفى ختام الحوار، أبدى السينمائى الأمريكى قلقه إزاء مستقبل دور العرض مع تزايد منصات العرض الرقمية، مرجحا ضرورة تغيير انماط وخدمات دور العرض لتواكب التطور.
رابط دائم: