رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر تشارك فى المؤتمر الدولى للتمور والنخيل بتونس

تونس ــ محمد حماد
> عبدالعليم نوارة

تنطلق اليوم الاجتماعات التحضيرية للدورة الثالثة لمجلس الأعمال المصري التونسي المشترك، علي هامش المشاركة في المؤتمر الدولي للتمور والنخيل بمدينة توزر التونسية.

وقال عبدالعليم نوارة رئيس مجلس الأعمال المصري التونسي إن مشاركة مصر في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي تستهدف تعزيز الاستثمارات في هذا القطاع المهم والاستفادة من تجربة تونس في تطوير وتصنيع النخيل، إلي جانب تبادل الخبرات، من خلال المشاركة الدولية من جميع دول العالم في فعاليات المؤتمر.

وأضاف أن مصر تحتل المركز الأول عالميا في إنتاج التمور حيث يصل اجمالي إنتاج مصر سنويا إلي نحو 1.6 مليون طن وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالي الإنتاج العالمي والذي يبلغ 9 ملايين طن.

وأشار إلي أننا رغم تصدرنا تلك المكانة عالميا من حيث الإنتاج نحتاج بشكل قوي إلي زيادة القيمة المضافة لقطاع التمور والنخيل لتعظيم عوائد هذا القطاع علي الاقتصاد المصري.

وأشار إلي أن مجلس الأعمال يتبني استراتيجية تتسق مع مبادرات وزارة التجارة والصناعة التي تهدف إلي مضاعفة صادرات التمور بنسبة 300% لتصل إلي 120 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلي رفع متوسط سعر التصدير من 1000 دولار إلي 1500 دولار للطن،وزيادة الموارد المالية للميزانية العامة للدولة من تصدير التمور إلي 180 مليون دولار.

وأوضح أن هذه الجهود تستهدف أيضا وضع مصر في مركز متميز بين الدول المصدرة للتمور وزيادة الثقة في العلامة التجارية للتمور المصرية فضلا عن توفير فرص عمل جديدة للشباب وتحسين الدخل والمستوي المعيشي للعاملين في مجال إنتاج وتصنيع التمور.

وأضاف أن أسواق إندونيسيا والمغرب وماليزيا تحصل علي 87% من إجمالي صادرات التمور المصرية، كما بلغ عدد الدول التي تستورد التمور المصرية نحو 58 دولة.وأضاف أن هذه الأمور مجتمعة تفتح آفاقا تصديرية كبيرة للتمور المصرية في مختلف الأسواق العالمية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق