رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى تقرير لهيئة الاستعلامات: تعزيز التنمية فى مصر وإفريقيا هدف رئيسى لزيارة السيسى ألمانيا

كتبت ــ سعاد طنطاوى

تسهم الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى حاليا إلى العاصمة الألمانية برلين - للمشاركة فى أعمال القمة الثالثة للشراكة من أجل إفريقيا التى تنظمها مجموعة العشرين، فى ترسيخ الدور الذى تضطلع به مصر فى سبيل دفع وتعزيز جهود التنمية فى القارة الإفريقية، خاصة فى ظل رئاستها الاتحاد الإفريقى لهذا العام، كما أنها تؤكد عمق ومتانة العلاقات بين الجانبين المصرى والألمانى على الصعيدين الثنائى والاقليمي.

وطبقا لتقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات، فإن هذه هى المرة الرابعة التى يزور فيها الرئيس السيسى ألمانيا، حيث كانت آخر زيارة فى منتصف فبراير من هذا العام للمشاركة فى «مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية».

كما تعد هذه هى القمة الثالثة من أجل إفريقيا التى تنظمها مجموعة العشرين التى يشارك فيها الرئيس السيسى بعد تلقيه دعوة من المستشارة الألمانية ميركل للمشاركة فى أعمال القمة، بهدف فتح قنوات حوار رفيعة المستوى بين رؤساء وحكومات الدول المشاركة ضمن مبادرة «CWA/Compact with Africa» من أجل تعزيز بيئة الأعمال وزيادة فرص الاستثمار فى دول القارة.

ويضم برنامج أعمال القمة الثالثة للشراكة من أجل إفريقيا مؤتمرا حول الاستثمار، تنظمه الجمعية الإفريقية الألمانية للأعمال، إلى جانب مشاركة ممثلى الشركات التى لديها مشروعات استثمارية بالفعل فى دول CWA (مصر وإثيوبيا وبنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا وغينيا والمغرب ورواندا والسنغال وتوجو وتونس)، ومقاربتها مع مشروعات استثمارية فى بلدان أخري، لوضعها فى دائرة الضوء وإظهار ما تم إحرازه من نتائج حتى الآن.

كذلك سيتم تخصيص حلقة نقاشية لبحث عدة ملفات، على رأسها، تفنيد فرص الاستثمار الألمانى المباشر فى القارة، إلى جانب استعراض مشروعات أهم الشركات الألمانية فى دول CWA، كما تتضمن القمة جلسة لطرح الرؤى ووجهات النظر بشأن سبل تعميق شراكة مجموعة العشرين مع إفريقيا، واستعراض سبل الوصول الى الأسواق الافريقية فى ضوء الفرص المتاحة والتحديات التسويقية القائمة بالفعل فى بعض البلدان، أما الجلسة الختامية فستتناول سبل التعاون من أجل زيادة معدلات النمو والاستفادة من الشراكات الجديدة بين المستثمرين والمؤسسات التنموية فى القارة.

مبادرة «الشراكة من أجل إفريقيا»

وفقا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات تبنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منذ عام 2017 مبادرة «الشراكة من أجل إفريقيا/ CWA» من خلال رئاستها مجموعة العشرين، بهدف تعزيز النمو الاقتصادى المستديم والاستقرار بالقارة.

يشارك فى المبادرة حاليًا 12 دولة، حيث انضمت إليهما توجو فى أبريل 2018، وبوركينا فاسو فى أكتوبر2019، حيث كان الانعقاد الاول للقمة فى يونيو 2017 فى ألمانيا وحضرها عدد من قادة الدول الافريقية، فى مقدمتهم الرئيس السيسي، الذى أكد أهمية هذه المبادرة للقارة بهدف خلق مناخ موات لجذب الاستثمارات لإفريقيا بشكل مستديم.

وفى أكتوبر 2018 شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى للمرة الثانية فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا فى إطار مجموعة العشرين، حيث أعلنت خلالها المستشارة ميركل حزمة من التدابير لتعزيز هذه الشراكة من خلال؛ إنشاء صندوق استثمارى تنموى للشركات الصغيرة والمتوسطة من أوروبا وإفريقيا، وتأمين صادرات واستثمارات الشركات الألمانية فى بلدان «الشراكة مع إفريقيا» ضد المخاطر السياسية ومخاطر التعثر فى السداد، والتفاوض بشأن اتفاقية الازدواج الضريبى مع بلدان إفريقية أخري، وإبرام شراكات جديدة فى مجال التوظيف والتدريب مع شركات ومؤسسات بإفريقيا والتفاوض حول شراكات إصلاح ثنائية جديدة مع السنغال والمغرب وإثيوبيا.

علاقات ثنائية متنامية

إلى جانب قمة الشراكة مع افريقيا، تسهم زيارة الرئيس إلى ألمانيا فى تعزيز العلاقات الثنائية المتنامية بين مصر وألمانيا، ويقول تقرير «هيئة الاستعلامات»: إن العلاقات الألمانية - المصرية شهدت تطورات كبيرة خلال السنوات الست الماضية، وقد قام الرئيس السيسى بزيارة إلى ألمانيا فى الثانى من يونيو 2015، جرى خلالها بحث تعزيز التعاون فى مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والعسكرية والأمنية، ثم كانت قمة الرئيس السيسى مع المستشارة ميركل فى نيويورك فى سبتمبر 2015، حيث أكد الرئيس الأهمية التى توليها مصر لعلاقاتها المتميزة مع ألمانيا، مشيدا بالدور الإيجابى الذى قامت به الشركات الألمانية للمساهمة فى دفع عملية التنمية فى مصر.

من جانبها، أشادت المستشارة الألمانية بمستوى الاتصالات الجارية والتنسيق المستمر بين الجانبين المصرى والألمانى فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية لمتابعة الموضوعات المشتركة وما يتم الاتفاق عليه بين الجانبين، كما أعربت عن توافقها مع الرؤية المصرية الداعية إلى المواجهة الشاملة للإرهاب.

وقامت ميركل أيضا بزيارة القاهره فى مارس2017، وتناولت المباحثات المصرية - الألمانية العلاقات الثنائية، والتطورات التى شهدتها على جميع الأصعدة الاقتصادية والعسكرية والثقافية. ثم كانت زيارة الرئيس السيسى الثانية لألمانيا فى يونيو 2017، فى إطار استمرار تطوير التعاون بين البلدين على جميع المستويات والعمل المشترك على النطاق الإقليمى والدولي، وللمشاركة فى قمة الشراكة مع إفريقيا.

تلتها الزيارة الثالثة للرئيس السيسى إلى ألمانيا فى منتصف فبراير 2019 للمشاركة فى مؤتمر ميونيخ للسياسات الأمنية، ويعد الرئيس السيسى أول رئيس لدولة غير أوروبية يتحدث فى الجلسة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ للأمن، بمشاركة المستشارة الألمانية «ميركل»، منذ تأسيس المؤتمر عام 1963 مما يؤكد مكانته لدى الدوائر السياسية الألمانية والدولية.

علاقات اقتصادية

تحتل مصر ترتيبًا مُتقدمًا من بين أكبر 10 دول متلقية لضمانات الاستثمار، كما أنها تتصدر بهذا الترتيب دول المنطقة، وتولى الشركات الألمانية اهتمامًا كبيرًا بفرص الاستثمار المتاحة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة فى قطاعات الأدوية وصناعة السيارات وقطع غيار السيارات واللوجستيات والبنية التحتية ومشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة، خاصة بعد إقرار تعريفة التغذية Feed in Tariff.

وقد شهد العام الحالى (2019) إنجازا اقتصاديا مهما على صعيد العلاقات الثنائية مع ألمانيا، تمثل فى فك التجميد الذى كان مفروضًا منذ عام 2012 على الشريحة الثانية من برنامج مبادلة الديون بإجمالى 170 مليون يورو لإنفاقها على مشروعات تنموية داخل مصر، وإقرار برامج التعاون المالى والفنى بين البلدين لعامى 2015 و2016 وبرامج التعاون المالى والفنى بين البلدين لعامى 2017 و2018 التى تتضمن تمويلًا جيدًا لتطوير قطاع التعليم الفنى والأساسى فى مصر.

الاتفاقات الاقتصادية

فى 31/10/2019 جرى بحث سبل التعاون بين البلدين لتنمية الشراكة والتعاون فى مجال تدوير المخلفات، الطاقة، البنية التحتية، التعليم، الزراعة، والعمل على مشروعات مشتركة فى مجال المدن الذكية، وغيرها، وفى 27/6/2019 جرى توقيع 7 اتفاقات تعاون ومذكرات تفاهم بين مصر وألمانيا، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال من الجانبين فى مجال إمدادات ومعالجة المياه والسياحة العلاجية، وتدريب الكوادر البشرية.

وفى 7/3/2019 وقعت هيئة البترول والثروة المعدنية مع شركة ديا الالمانية - اتفاقية بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز بمنطقتى رأس بدران وخليج الزيت فى خليج السويس، كما وقع الجانبان فى 23/12/2018 اتفاقيتين للتعاون الفنى والمالى بقيمة إجمالية 150.5 مليون يورو فى كل من قطاع التعليم والكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة والزراعة وأيضًا المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

1215 شركة ألمانية فى مصر

بلغ حجم الاستثمارات الالمانية المباشرة فى مصر نحو 7.4 مليار دولار حتى نهاية شهر يونيو 2018، ومن المتوقع أن تصل إلى 11 مليار دولار بنهاية عام 2019 وفقاً لتصريحات رئيس الغرفة العربية الالمانية للصناعة والتجارة ـ كما يوجد فى مصر نحو 1215 شركة ألمانية تعمل فى قطاعات البترول، والمواد الكيماوية، وصناعة السيارات، والاتصالات، والحديد والصلب، والغاز.

ويقدر أيضا حجم التعاون التنموى بين مصر وألمانيا بـ 2.4 مليار دولار، فيما تأتى كل من شركة مرسيدس وشركة سيمنس على رأس الشركات الألمانية المستثمرة فى مصر، كما حظى القطاع الصناعى بنصيب الأسد من الاستثمارات، حيث ارتفعت بنسبة 61%.

كما شهدت الصادرات المصرية لـ «ألمانيا» زيادة بنسبة 10.6% لتصل إلى 361.3 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى مارس 2019، مقارنة بـ 326.5 مليون يورو خلال الفترة نفسها من عام 2018، فضلًا عن ارتفاع نسبة الصادرات المصرية البترولية إلى ألمانيا بنسبة 23.5% لتصل إلى 168.3 مليون يورو خلال الفترة من يناير حتى مارس 2019، مقارنة بـ 136.3 مليون يورو خلال الفترة نفسها من عام 2018.

العلاقات السياحية

وفقا لتقرير الهيئة العامة للاستعلامات، فقد حدثت طفرة نوعية غير مسبوقة فى التعاون فى قطاع السياحة بين البلدين خلال الأعوام الأخيرة، حيث أصبحت السياحة الألمانية تحتل المركز الأول بين السياحة الأجنبية الوافدة لمصر منذ عام 2016 حتى عام 2019 على التوالى من حيث عدد السائحين، هذا وقد حقق عام 2018 رقمًا قياسيًا غير مسبوق فى تاريخ العلاقات بين البلدين تخطى بالفعل الرقم الذى سبق تحقيقه فى عام الذروة عام 2010.

كما ستقوم ألمانيا بتحمل نفقات تأسيس متحف المنيا بـ «ملاوي»، والمخصص لآثار الملك إخناتون من الداخل والخارج بتكلفة قد تتجاوز 10 ملايين يورو بما يسهم فى الترويج السياحى لصعيد مصر، كما أعلنت ألمانيا فى يونيو 2019 رفع الحظر عن سفر السياح الألمان إلى مدينة ومنتجع طابا السياحي، وهو الحظر الذى كان مفروضًا منذ عام 2014، كما زاد عدد رحلات شارتر المباشرة من المدن الألمانية إلى مدينه شرم الشيخ.

القمة الدولية الثامنة للرئيس السيسى من أجل إفريقيا

تضاف مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الثالثة للمشاركة بين إفريقيا ومجموعة العشرين إلى نشاط الرئيس السيسى على المستوى الدولى من أجل قضايا ومصالح القارة الإفريقية منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 10 فبراير 2019.

ومن أهم المؤتمرات الدولية التى شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي:

مؤتمر ميونيخ للأمن

فى 15 فبراير 2019، ألقى الرئيس السيسى كلمة خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر بمشاركة المستشارة الألمانية، ليكون أول رئيس دولة غير أوروبية يشارك بكلمة فى الجلسة الرئيسية منذ تأسيس المؤتمر عام 1963، حيث عرض الرئيس رؤية مصر لتعزيز العمل الإفريقي، فى ضوء الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى للعام الحالى 2019، وذلك من خلال دفع التكامل الاقتصادى الإقليمى على مستوى القارة، وتسهيل حركة التجارة البينية، فى إطار أجندة إفريقيا 2063 للتنمية الشاملة والمستدامة، فضلا عن تعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

قمة الحزام والطريق ببكين

فى 24 أبريل 2019 فى العاصمة الصينية بكين، تحدث الرئيس باسم إفريقيا، داعيا إلى مزيد من التعاون فى مجالات البنية التحتية والتنمية الاقتصادية.

قمة العشرين باليابان

فى 27 / 6 / 2019، تحدث فيها الرئيس مطالبا بتعزيز الدعم الدولى لجهود التنمية فى إفريقيا، كما شارك فى 28/6/2019، فى قمة إفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، التى جمعت كلا من رئيس جنوب إفريقيا والرئيس السنغالي.

القمة 45 لمجموعة السبع الكبرى G7

استضافتها مدينة «بياريتز» الفرنسية يومى 25 و26 أغسطس، وألقى الرئيس السيسى كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وإفريقيا قال فيها: «إننا نعلم جميعا جسامة التحديات التى تواجه الدول النامية، ومن ضمنها الدول الإفريقية، فى إطار سعيها للارتقاء بمستوى معيشة شعوبها، وتحقيق التنمية المستديمة، وكذلك المعوقات أمام تحقيق تلك الأهداف»، ودعا الرئيس إلى وضع إطار لتنمية واستخدام الموارد البشرية والمادية لإفريقيا من أجل تحقيق تنمية معتمدة على الذات.

القمة السابعة لمؤتمر «تيكاد 7»

فى الفترة من 28 إلى 30 أغسطس 2019 التى استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو، وفى خطابه أمام المؤتمر قال الرئيس السيسي: إن عملية التكامل فى إفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الإفريقي، مضيفًا أن تبنى أجندة إفريقيا 2063، وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، يعدان بمثابة حجز الزاوية المهم للمساعى الإفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمى والاقتصادى المنشود،

الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى بيان مصر أمام الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة فى 24/9/2019، أن التزام مصر بموضوعات الصحة امتد إلى القارة الإفريقية ضمن أولويات رئاستها الاتحاد الإفريقي، حيث تسعى حاليا لتعميم مبادرة «100 مليون صحة» على الدول الإفريقية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

قمة سوتشى

استضافت روسيا القمة الروسية الافريقية فى سوتشى (أكتوبر 2019 )، حيث تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة القمة بالمشاركة مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق