رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى الجلسة الثالثة لمحاكمة «راجح».. حجز القضية للنطق بالحكم 22 ديسمبر..
دفاع المجنى عليه يطالب بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم

شبين الكوم ــ محمد العيسوي

وسط إجراءات أمنية مشددة شهدت محكمة جنايات شبين الكوم دائرة الطفل بالمنوفية، ثالث جلسات محاكمة المتهم محمد راجح وآخرين لاتهامهم بقتل الطالب محمود محمد البنا فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ «شهيد الشهامة»، وقررت المحكمة حجز القضية للنطق بالحكم يوم 22 ديسمبر المقبل.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار باهى حسن رئيس الدائرة وعضوية المستشار محمد غنيم والمستشار عماد شوكت.

وقد حضر المتهم محمد أشرف راجح، مرتديًا «البدلة البيضاء» ملابس السجن الاحتياطى لحضور وقائع الجلسة الثالثة للمحاكمة، والمتهم فيها مع 3 آخرين وأثبتت المحكمة فى بداية جلستها، حضور المتهمين داخل القفص الحديدى ثم استمعت لمرافعة المستشار مرتضى منصور دفاع المجنى عليه، حيث أكد فى مرافعته أن المتهم كان قاصدًا القتل وقال نصا: «المتهم كان عاوز يظهر أنه عنتر تلا» مطالباً بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم الرئيسى محمد أشرف راجح لقتله عمداً محمود محمد البنا وذلك استنادا إلى تقرير الطب الشرعى وشهادة الشهود، مشيراً إلى أن المتهم بتكراره طعن المجنى عليه والجرى وراءه لإتمام مهمته كان يقصد قتله.

وأضاف المحامي، أن القضاء فى مصر قضاء عادل ولكن يده مغلولة، لأنه مرتبط بالقانون والدستور، مطالبا بتعديل القانون والدستور معا، متسائلاً: كيف نحاكم هذا المتهم على أنه طفل وفى نفس الوقت نسمح له بالإدلاء بصوته فى انتخابات مثل انتخابات البرلمان ورئاسة الجمهورية؟!

كما طعن محامى أسرة محمود البنا، المعروف باسم »شهيد الشهامة«، خلال مرافعته فى دستورية المادة 111 والمتعلقة بتحديد مدة العقوبة بالنسبة للأحداث فى حال كون العقوبة الإعدام أو الأشغال الشاقة أو السجن المشدد، باستبدالها بعقوبة السجن لمدة لا تتجاوز 15 سنة.

واعتبر محامى أسرة المجنى عليه أن هذا النص غير دستورى لأنه يتناقض مع المادة 2 من الدستور التى تنص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للقانون المصري. ومن جانبه طالب محمد البنا والد المجنى عليه، بتغيير قانون الأحداث حتى لا تتكرر الجريمة مرة أخري، مؤكدا أنهم لن يتركوا بابا إلا وسيطرقونه من أجل عودة حق ابنه، مشيرا إلى أن جميع هيئة الادعاء بالحق المدنى عن نجله ينسقون مع بعضهم بشكل كبير لتحقيق العدل.

ومن جانبه طالب دفاع المتهمين ببراءتهم خاصة أنهم أحداث، حيث قال محام من هيئة الدفاع: «دول عيال كانوا يلعبوا مع بعض»، مشيراً إلى أنه لا يوجد تعمد أو نية القتل، لأنهم كانوا يلعبون فى الشارع وأن راجح طعن محمود بضربات بسيطة ولا يوجد فيها تعمد ولم يطعنه فى مكان قاتل، مطالبا المحكمة بأن توازن القضية وبراءة المتهمين الأحداث وشككت هيئة الدفاع فى التحريات وشهود الواقعة.

وقد تفقد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، مجمع محكمة شبين الكوم للاطمئنان على تأمين ثالث جلسات المحاكمة وأغلق الأمن الطرق المؤدية للمحكمة ووضع حواجز حديدية، فضلا عن أوناش تابعة لإدارة المرور بالمحافظة، ولم يُسمح إلا بمرور الأشخاص المترجلين بعد فحص هوياتهم، فيما منعت السيارات والدراجات النارية من المرور.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق