رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الطريق إلى تطويره

بريد;

فى إطار الاقتراح بعقد مؤتمر وطنى عام لنهضة وتطوير التعليم، وفى سياق استهداف تهيئة بيئة مناسبة لإطلاق مجتمع منتج راق، يأتى الحديث بالضرورة عن إعادة هيكلة التعليم الجامعى بصفته رافدا شديد الأهمية للتطوير المستدام للعملية التعليمية، وفى هذا الإطار، فإن التعليم الجامعى وفق إعادة الهيكلة المقترحة سوف يقسم إلى ثلاثة مستويات على النحو التالى:

- مرحلة المعاهد الفنية: تهدف إلى إعداد فنيين مناسبين لمجالات سوق العمل - بحيث يمثلون الحلقة الوسيطة بين عموم العاملين بتشكيلاتهم المختلفة وقيادات العمل بمستوياتهم المتعددة، ويلتحق بهذه المرحلة الطلبة المتفوقون من الثانوى العام بشعبه الثلاث، وأيضا المتفوقون من الثانوى التخصصى بمجالاته حسب الاختصاص، وعلى سبيل المثال، فإن خريجى الثانوى العام شعبة العلوم الحيوية يمكنهم الالتحاق بمعاهد المجمع الطبى مثل (التمريض، التحاليل الطبية، الأشعة، الأسنان، الصيدلة، التأهيل الطبي.. إلخ ) بينما خريجو الثانوى العام شعبة العلوم التقنية يمكنهم الالتحاق بمعاهد أخرى فى المجمع الطبى مثل (تشغيل وصيانة الأجهزة والمعدات الطبية، الشبكات الإلكترونية فى المنشآت الطبية، التشطيبات الأساسية للمنشآت الطبية..إلخ..)، وكذلك فإن خريجى الثانوى العام شعبة الدراسات الإدارية يمكنهم الالتحاق بما يناسبهم من معاهد المجمع الطبى مثل (سكرتارية طبية، التسويق والدعاية فى المنشآت الطبية .. إلخ ).

إن التوسع والتنوع فى المعاهد الفنية مثل (معاهد الملاحظين النفسيين للتجمعات والأفراد، الإحصاء وتحليل الأداء الرياضى .. إلخ ) سيكون هدفا رئيسيا لإعادة هيكلة التعليم الجامعى بما يخدم الهدف الرئيسى فى التحول لمجتمع منتج راق.

- مرحلة الكليات الجامعية: تقتصر هذه المرحلة على الكليات العملية فقط التى تستقبل أعدادا محدودة (وفق دراسات ميدانية جادة تحدد بدقة الاحتياجات الفعلية لسوق العمل من نوعيات وأعداد), وسيتحول المجمع الطبى إلى ثلاث كليات (الطب البشرى العام، الطب البشرى التخصصي، المساندة والدعم الطبي), وفى القطاع الهندسى (فى كليات الهندسة يتم تحويل أقسام الكيمياء والتعدين والفلزات إلى كلية العلوم، وتحويل قسم البترول إلى هندسة الطاقة، وتجميع قسمى الطيران والفضاء), وبخصوص كليتى الفنون الجميلة والفنون التطبيقية يتم دمج الكليتين فى كلية واحدة - الفنون الهندسية التطبيقية - (بعد تحويل بعض التخصصات فيهما إلى التعليم الأكاديمي), وفيما يتعلق بقطاع الزراعة يتم دمج كلية الطب البيطرى فى كلية الزراعة لتصبح أقسامها الأراضي، الزراعة، الإنتاج الحيواني، العلاج البيطرى)، وفى كلية التجارة يدمج بها كلية الاقتصاد وتصبح أقسامها (إدارة أعمال، إقتصاد، تسويق، محاسبة), وفى كلية البنات يقتصر الأمر على الأقسام العملية فقط إقتصاد منزلى، أزياء وتجميل، حرف وأنشطة نسوية), وأخيرا كلية المعلمين التى ستكون الكلية الحصرية التى يتخرج منها معلمو مراحل التعليم العام (قبل الجامعي) حيث ستضم كل الأقسام المطلوبة لتلك المراحل.

- مرحلة التعليم الأكاديمي: الكليات النظرية الحالية وكذلك الأقسام النظرية ببعض الكليات الأخرى سوف تتحول وفق هذا الاقتراح إلى تعليم أكاديمى يلتحق بها الراغبون بعد انتهاء دراستهم ومرورهم بمدة مناسبة من الخبرة العملية سواء فى مجال تخصصهم أو غيره (الشهادة الثانوية - عام أو تخصصى - مع خبرة عملية فعلية لا تقل عن سبع سنوات، معهد فنى مع خبرة عملية فعلية لا تقل عن خمس سنوات، خريج جامعى وخبرة عملية فعلية لا تقل عن ثلاث سنوات ), ينطبق ذلك على كليات (العلوم السياسية، الإعلام، الآداب، الحقوق، الألسن، الآثار، السياحة، اللغات والترجمة، دار العلوم، الفنون النوعية، الدراسات الاجتماعية، الدراسات التعاونية، التربية الرياضية، التربية الموسيقية .. إلخ).

مهندس ــ سيد محمد عبد الهادى عامر

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق