رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الشاه والشاهبانو.. عقرب وميزان

تقدمه ــ عبير فؤاد
محمد رضا بهلوى

فى العشرين من عمره تزوج شاه إيران (محمد رضا بهلوي) أميرة من أرض مصر هى الأميرة فوزية أخت الملك فاروق التى أنجبت له الأميرة شاهيناز.. لم يكن يعلم أنه سيدفن فى أرض مصر، وأن شعب مصر هو الشعب الوحيد الذى سيفتح له ذراعيه ويضمن له الحياة الكريمة فى نهاية حياته بعد خروجه من بلده إثر الثورة الإسلامية فى إيران.

الجدير بالذكر أن زوجته الأخيرة الشاهبانو (فرح بهلوي) عندما قررت أن تكتب مذكراتها قدمت إهداء كتابها لشعب مصر.

ولد (محمد رضا بهلوي) آخر ملوك إيران فى 26 أكتوبر عام 1919.. فى عهده حققت إيران تقدما ملحوظا.. هو برج العقرب. فى علم الأرقام مولود هذا اليوم محدد ويضع نظاما صارما لمن حوله ويميل للانفتاح على العالم الخارجي.. موهوب ويقدس العمل ويحب الحياة والاستمتاع بها.

كما أن مولود العقرب شديد الحساسية، لكنه يستطيع إخفاء حساسيته ويتظاهر بالبرود. هو حذر وعنيد وغامض وشكاك ولا يثق فى الحب إلا بعد ما يتأكد من أن هذه الشخصية التى يحبها تستحق ثقته.

كانت الأميرة فوزية هى الزوجة الأولى لشاه إيران. هى مثله من برج العقرب، لذلك اتسمت هذه الزيجة بالعناد والغموض المضاعف، والرغبة العارمة فى السيطرة من كلا الطرفين وانتهى زواجهما عام 1948.

تزوج الشاه للمرة الثانية من ثريا أسفنديارى ودام زواجهما 7 سنوات ثم انفصلا. عموما العقرب شخصية وعرة.. يطلب الإخلاص ويضع الطرف الآخر تحت ضغوط كبيرة ليختبر صدقه وقوة تحمله... عندما التقى ملك إيران فى باريس بالطالبة الإيرانية (فرح ديبا) وهى برج الميزان لم يستطع أن يقاوم سحرها.. كانت ضمن الجالية الإيرانية وجاءت لترحب بملك بلدها. ومنذ ذلك الحين قرر أن يضعها تحت الاختبار، وقررت هى أن تنجح فى كل اختبار يلى الآخر. فى الحقيقة رجل العقرب المهاجم لا يستطيع سوى أن يذوب أمام لطف امرأة الميزان وصدقها، وامرأة الميزان قد تفقد وعيها أمام سحر العقرب وغموضه. بالفعل هذا ما اعترفت به الشاهبانو (فرح بهلوي) فى مذكراتها. قالت عن أول لقاء: «وجدته جذابا جدا، موهوبا وذكيا بالفطرة، أثر فيّ بنظرته الجادة والودودة فى ذات الوقت، أعجبتنى طريقة رفعه لرأسه، ورموشه الطويلة رأيتها رومانسية بشدة.. كنت مأخوذة ومفتونة به». قالت أيضا إن الملك عندما قرر الزواج منها لم يكن بصدد الاقتران بأميرة ولم يستسلم هذه المرة لزيجات الدم الملكي، وإنما أحب فتاة إيرانية صغيرة، ومثل القصص الخيالية أطاع قلبه! بعد الزواج سألته ذات مرة: «لماذا اخترتني؟».. قال مبتسما: «من أول نظرة سحرتني، لكن فى أحد لقاءاتنا الأولى فى مناسبة مزدحمة بالكثيرين تصرفتى بكرم مع الجميع وأحببت طريقتك الطبيعية للغاية».

إنه العقرب الباحث عن الصدق.. هو يكره الكذب والتكلف، وتفوز به فقط من تكسب ثقته.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق