رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لييج البلجيكية.. رحلة بألوان الخريف

لييج ــ بلجيكا ــ ريم عزمى
لييج البلجيكية .. رحلة بألوان الخريف

فى بلاد غرب أوروبا، غالبا ما تكون وسيلة التنقل السائدة بين المدن هى القطارات، وإذا كنا فى الطريق لزيارة مدينة لييج أو غيرها من المدن البلجيكية، وإذا حالفنا الحظ واتخذنا مقعدنا بجانب النافذة، فإننا سننسى أنفسنا ونحن غارقون فى تأمل المناظر الطبيعية الخلابة الممتدة، لا سيما مع توقف الأمطار قليلا وظهور شعاع الشمس الذهبي.

تمنحنا ألوان الأشجار الكثيفة والمتدرجة ما بين الأخضر والبنى مرورا بالأصفر والبرتقالى والأحمر جرعة من الصفاء النفسى فيمر الوقت سريعا، ثم نجد أنفسنا قد وصلنا إلى لييج هذه المدينة الحدودية فى شرق بلجيكا والقريبة من ألمانيا وهولندا.وندرك أنه توجد ربع ساعة فقط تفصلنا عن مدينة آخن الألمانية.ويمكن استقلال القطار من محطة لييج ــ جيمان الشهيرة للوصول حتي: برلين أو دورتموند أو دوسلدورف أو فرانكفورت فى ألمانيا مرورا بمدن ألمانية أخرى مثل:آخن وكولونيا وبون وميانز.وكذلك يمكن من نفس المحطة الوصول إلى المدينتين الهولنديتين الشهيرتين: ماستريخت وايندهوفن.

وتتكون مملكة بلجيكا من ثلاثة أقاليم وهي:بروكسل العاصمة وفلاندر ووالونيا.وبداخل فلاندر الناطقة بالفلمنكية ووالونيا الناطقة بالفرنسية توجد 11 مقاطعة، وتقع مدينة لييج فى إقليم والونيا فى مقاطعة لييج، وتكتب أحيانا بالعربية لياج وتنطق بالفلمنكية لويك.

وهى تعتبر العاصمة الصناعية لإقليم والونيا.ويطل ميناء لييج النهرى على نهر الميز، وهو ثالث أكبر ميناء داخلى فى أوروبا بعد دويسبورج فى ألمانيا وباريس فى فرنسا، وتشتهر المدينة بمستواها المعيشى المرتفع ونادى كرة القدم العريق «ستاندار ديه لييج» حيث لعب فيه سابقا المهاجم المصرى محمد اليماني.

سعى أهل لييج لإنشاء محطة قطار جديدة تتماشى مع تطور القطارات، وأصبحت بالفعل تحفة معمارية على الطراز الحديث بانحناءات مميزة، لكن انتقد البعض وجود الفتحات التى لاتتماشى مع الأجواء الممطرة، وهى من تصميم المعمارى والفنان التشكيلى الاسبانى سانتياجو كالاترافا فالس، وتم افتتاحها فى 2009. وفى 2013، نشر الموقع الالكترونى «سى إن إن» بالعربى تقريرا مصورا عن أجمل محطات القطار حول العالم، واحتلت محطة لييج جيمان المركز الخامس. ومثل محطات القطار الكبرى فى أوروبا فهى أيضا بمثابة مركز تجارى يحتوى على المقاهى والمتاجر، كما تتبنى هذه المحطة بعض المعارض والحملات الدعائية مثلما شاهدنا خلال شهر أكتوبر الجارى شعار «لييج توجذر» بالانجليزية أى لييج معا، الذى يتصدر مدخل المحطة، وهى حملة للترويج للمدينة فى مجالات عديدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق