رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

افتتاح محطة بتكلفة 5 ملايين جنيه..
إنارة أول تجمع بدوى فى جنوب سيناء بالطاقة الشمسية بشكل دائم

كتب ــ نادر طمان

فى إطار دعم مشروعات التنمية لمواطنى سيناء بوجه خاص وتوفير الكهرباء لأهالى القرى التى تقع خارج تغطية الشبكة القومية للكهرباء،افتتح أمس محافظ جنوب سيناء والمهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، وقيادات شنايدر إلكتريك العالمية، محطة الطاقة الشمسية فى قرية «أبو غراقد» بمدينة أبورديس بجنوب سيناء لتوفير التيار لأهالى القرية بشكل دائم حيث كانوا يعتمدون على محولات الديزل لتوفير الكهرباء لمدة 6 ساعات فقط يوميا، و تبعد القرية 50 كيلو مترا من مدينة أبورديس و150 كيلو مترا عن الطريق الرئيسى المؤدى لمدينة شرم الشيخ.

وأكداللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن الدولة تعمل بكل جهد لتوفير خدمات المرافق الأساسية لجميع مواطنى مدن جنوب سيناء مشيرا إلى ان تكلفة المحطة تتجاوز 5 ملايين جنيه.

وأوضح أن هذا المشروع يأتى بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص شركاء التنمية فى مصر، ونفذته شركة شنايدر إلكتريك العالمية بالكامل ، مشيرا الى الاتفاق معها على استكمال مشروع محطة الطاقة الشمسية فى شرم الشيخ بقدرات 35 ميجاوات، إلى جانب الاتفاق مع شركة انتروسولار لتنفيذ مشروع لتركيب فلاتر تنقية للمياه لأهالى التجمعات البدوية فى جنوب سيناء، قائلا :«انتهى عصر تهميش ابناء مصر فى سيناء»، وان ما حدث من مشروعات تنمية فى سيناء خلال 6 سنوات لم يحدث منذ عقود. واشار إلى أن المحافظة انتهت مؤخرا من توصيل التيار إلى 15 تجمعا بدويا بتكلفة 75 مليون جنيه بالتعاون مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء،ولدينا فائض فى الكهرباء فى جنوب سيناء وسيتم توجيهة لمدينة ابو زنيمة الصناعية المقرر البدء فى إنشائها قريبا.

وقال المهندس شريف عبد الفتاح، نائب الرئيس الإقليمى لشنايدر إلكتريك مصر، ان المشروع يخدم

حوالى 300 نسمة تشمل 35 بيتا بدويا ومدرسة والوحدة الصحية فى القرية وذلك بعد أن كانت تتم تغذية أحمال القرية بواسطة مولد قدرة30 ك.ف.أ لمدة 6 ساعات فقط يوميا، . وأضاف المهندس وليد شتا، الرئيس الإقليمى لشركة شنايدر إلكتريك مصر أن الشركة تنفذ عددا من المشروعات التنموية فى القرى الأكثر احتياجا، خاصة المناطق التى تبعد عن تغطية شبكة الكهرباء حيث نعمل بجانب الدولة فى توصيل التيار الكهربائى إليها، إلى جانب دعم القرى النائية بوسائل تكنولوجية حديثة تقلل من التلوث البيئى وانبعاثات ثانى أكسيد الكربون نتيجة الاعتماد على الوسائل القديمة مثل مولدات الديزل فى عمليات الإنارة أو استخراج المياه، . وقال المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، أن وزارة الكهرباء تعمل بكل جهد فى مشروع توصيل التيار بالكامل لكل قرى ومناطق جنوب سيناء وسيتم الانتهاء من إنشاء خط الكهرباء بطول مدن ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة شلاتين فى شهر فبراير المقبل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق