رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى ذكرى ميلاده..
سيد حجاب.. أشعار محفورة بالوجدان الشعبى

رغدة الدماصى
سيد حجاب

«اللى بنى مصر كان فى الأصل حلوانى/ وعشان كده مصر يا ولاد مصر ياولاد حلوة الحلوات/ وادى وبوادى وبحور وقصور وموانى.. توحيد وفكر وصلاة تراتيل غنا وابتهالات/ وكل ده فى مصر يا ولاد مصر ياولاد حلوة الحلوات»

كلمات ارتبطت كثيرا بوجدان أجيال متعاقبة، جاءت لتحاكى وبكل شغف الحس الدرامى لتحوى شجنا يمس القلوب والعقول عبر كاتبها وبإجادة عما يدور بداخلنا، وكأنه يجسد واقعا نحياه..  قصائده كانت تميل إلى الاختلاف لتناسب الكافة، هو شاعر العامية سيد حجاب وبالرغم من رحيله عنا، إلا أنه سيظل رمزا واسما حيًا بإرثه الفنى الثمين.

واليوم نحن بصدد الاحتفال بذكرى ميلاده التاسعة والسبعين، حيث ولد فى الثالث والعشرين من سبتمبر 1940 بمحافظة الدقهلية، ورحل فى بداية عام 2017 عن عمر يناهز 77 عاما. فمنذ صغر سنه كان والده بمثابة المعلم الأول له فى الشعر، وكان يشجعه دوما على المضى قدما فى هذا الاتجاه، أما شقيقه فهو الشاعر شوقى حجاب.

كتب أول ديوان شعرى له فى منتصف الستينيات بعنوان «صياد وجنية» والذى احتفى به العديد من المثقفين. ومن ثم انتقل للناس عبر الأثير ليقدم عددا من البرامج الإذاعية الشعرية فى بداياته، ومنها: «بعد التحية والسلام» و«عمار يا مصر» و« أوركسترا». فنشأت صداقة قوية بينه وبين عبد الرحمن الأبنودى وصلاح جاهين الذى تنبأ بأنه سيكون صوتا مؤثرا فى الحركة الشعرية. وكان للأطفال نصيب من أعماله فقد كتب فى مجلتى «سمير» و«ميكى» فى الفترة من 1964 إلى 1967 ، وكتب فى فن «الأوبريت» والفوازير المصرية.كانت له أيضا العديد من الأعمال التى تعلق بها الملايين ولقيت استحسانا شعبيا جارفا. فبجانب ديوانه «قبل الطوفان الجاى»، «أصوات»، «نص الطريق» و«فى العتمة»  وقصائده «سلوا قلبى» و «زى الهوا»، ومسرحية «حدث فى أكتوبر» كتب سيد حجاب كلمات لأغنيات وتترات أشهر المسلسلات المصرية، والتى لا يزال الناس يرددونها حتى يومنا هذا برغم مرور سنوات كثيرة على عرض تلك الأعمال الفنية. فهى بالفعل محفورة فى وجداننا وتجسد العديد من المواقف اليومية فى حياتنا. ليستحوذ على جزء كبير من الدراما المصرية، فى مزيج فنى وإيقاعات مميزة بين كلماته وألحان الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعى رفيق مشواره الدرامى، فضلا عن تعاونه مع بليغ حمدى لتقديم العديد من الأغانى، ليعد بذلك شاعرا من أبرز الشعراء المصريين فى تقديم الأغنية، فقد غنى له الكثير من المطربين المصريين وكان من أشهر اعماله كلمات تتر مسلسل «ليالى الحلمية» «ليه يا زمان ما سبتناش أبرياء /واخدنا ليه فى طريق ممنوش رجوع/ أقسى همومنا يفجر السخرية/ وأصفى ضحكة تتوه فى بحر الدموع» وأيضا كلمات  تترات مسلسلات «المال البنون»،«أرابيسك» ، «بوابة الحلوانى»، «العائلة»، «الأيام»، «أميرة فى عابدين»، «عصفور النار»، «الوسية»، «أبو العلا البشرى»، «الشهد والدموع»، «الليل وآخره»، «شرف فتح الباب»، «الحقيقة والسراب» والعديد من الأعمال العظيمة.كتب ديباجة الدستور المصرى عام 2014، وحصل على العديد من الجوائز كان أبرزها جائزة «كفافيس» الدولية فى الشعر عام 2005 عن مجمل أعماله.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق