رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المشروبات الغازية سبب رئيسى للكبد الدهنى

أميمة إبراهيم

مرض الكبد الدهنى اللاكحولى أو مرض «الصودا» كما أطلق عليه الباحثون الفرنسيون فى مركز الانسرم فى باريس هو الوباء العالمى المقبل ومنافس فيروس «سي»، لتليف الكبد. يقول الأطباء إن تناول علبة واحدة من الصودا يوميا يمكن إن يؤدى لمرض الكبد الدهنى اللاكحولى وفقا لدراسة مسح شملت200 ألف مريض، 20% منهم مصابون بالكبد الدهني، 0٫2 منهم سيكونون عرضة لسرطان الكبد أو لزرع كبد.

يقول د أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، فى جامعة القاهرة، إن الخطير فى هذا المرض أنه صامت، لا يوجد له أعراض معينة ولا يسبب آلاما، ويعرف معظم المرضى عنه بالمصادفة بعد إجراء فحص الدم عند وصول المرض لمراحله المتقدمة وله بروتوكول علاج حيث، يجب انقاص الوزن مع إعطاء مدعمات للكبد مع فيتامين (ه) ألف ميللى جرام، قرص واحد يوميا، مع بعض المدعمات التى تساعد على انخفاض انزيمات الكبد ومن المتوقع خلال السنتين المقبلتين وصول أدوية قاطعة مخصوصة لالتهاب الكبد الدهنى اللاكحولي. ويرى أن الكبد الدهنى اللاكحولى لايصيب كل من لديه دهون على الكبد، ولكن من لديه الاستعداد الوراثى أو مريض السكرى الذى يتحكم فيه بشكل سيئ أو مريض الضغط المرتفع أو الكوليسترول المرتفع أو من لديه وزن زائد أو سمنة . وقد أدرج مرض «ناش»، فى برامج علاج فى أوروبا وأمريكا يخضع فيه المرضى لعمليات مسح كل 4 أو 6 أشهر لمراقبة حالة الكبد وتبين وجود أورام لبرامج لفقدان الوزن التدريجى وممارسة الرياضة. وعن النظام الغذائى العلاجى للكبد الدهنى يقول أ.د. اشرف عبد العزيز عبد المجيد- أستاذ التغذية بجامعة حلوان: إن علينا تجنب الوجبات الغذائية عالية الدهون التى تسبب زيادة وزن الجسم وتحفز من مقاومة الانسولين وتسبب أيضا زيادة مستويات الدهون بالكبد، كما يحدث قبل ذلك زيادة ترسيب الدهون الخارجية على الكبد. كما يجب تجنب المصادر المركزة للفركتوز المعلبة والزبادى بالفاكهة والكورن فليكس والمعجنات والكعك والفطائر والوجبات الفائقة التجهيز أو المجمدة، والتوابل والصلصات والكاتشب والمربات وجيلى الفاكهة. الدهون المشبعة فى اللحوم الحمراء واللحوم الباردة ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل:«الجبن، والقشطة، والآيس كريم» وتجنب المقليات، والزيوت المهدرجة، واستبدال التركيز على الأسماك والمأكولات البحرية والدواجن، والبيض كمصدر رئيسى للبروتين أو بروتينات الخضار مثل منتجات الصويا أو البقوليات (البازلاء، والعدس، والفاصوليا والحمص، إلخ ) والمكسرات بذلك. التقليل من استخدام الصوديوم باختيار الأطعمة الطازجة والمكسرات غير المملحة واستبدال عصير الليمون والخل ومسحوق الثوم والزنجبيل والريحان والفلفل بالملح فى الطعام.

وإدراج الفواكه والخضر بأنواعها فى الوجبات اليومية للأشخاص، مثل «الخرشوف، والبروكلي، والليمون، والموالح، والفلفل الملون» وتناول الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الدهنية من نوع «الاوميجا ـ 3»، مثل الأسماك الدهنية:«الماكريل، والسردين، والتونة ...إلخ»، وبذور الكتان، والزيت الحار، والسمسم وزيته.

على الجانب الآخر أشارت الأبحاث إلى أن بذور الكتان تحتوى على مركبات فينولية متضمنة الفلافونويد ، وتحتوى على اللجنان، هذه المركبات لها تأثير كمضادات أكسدة ومضادة للالتهابات. كما أشارت الأبحاث أن بذور السمسم لها قيمة طبية وعلاجية كمضادة للشيخوخة، ومضادة للأكسدة، وخافضة لضغط الدم، ومضادة للالتهابات، ومثبطة امتصاص الكوليسترول من الأمعاء وتخليقه فى الكبد وتعمل بمنزلة منشط للكبد والكلى. وتناول زيت الزيتون يحسن ويقى من حدوث التهاب الكبد الدهنى غير الكحولى.

كما أشارت الأبحاث إلى ان تناول عشب المرمية والزنجبيل يحسن من تدهن الكبد.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق