رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مع «التحول الرقمى» فى مجال الطيران..
فقدان حقائب المسافرين.. إلى أين؟

أشــرف الحديدى
ضياع حقيبة السفر.. مشكلة تؤرق المسافرين

  • 24٫8 مليون حقيبة لم تصل إلى مقصدها «النهائى» العام الماضى

 

تعد ظاهرة تأخير وصول حقائب الركاب أو فقدانها من المشكلات المزعجة التى يواجهها آلاف وربما ملايين المسافرين حول العالم فهى مشكلة بلا شك تعكر صفو رحلتهم ويصاب العديد منهم بالإحباط من عدم تسلم حقائبهم فى مطار الوصول.

وهنا يتساءل الكثير من الركاب.. لماذا تعجز شركات الطيران والمطارات فى ظل التحول للتكنولوجيا الرقمية فى مجال الطيران واستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية عن حل هذه المشكلة بصورة كاملة ؟.

بداية تؤكد الاحصاءات الخاصة بهذه الظاهرة أن نسبة فقدان أمتعة المسافرين قد تراجعت إلى حد ما عن طريق استخدام أنظمة تتبع حديثة للحقائب.

ولكن ملايين الحقائب لاتزال تتعرض للفقدان خلال الرحلات فهناك أكثر من 24 مليون حقيبة تفقد سنويا حتى الآن.. فلماذا ؟.. إحدى الشركات المتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات وحلول السفر تشير إحصاءاتها إلى أن معظم الحقائب التى تضل طريقها خلال الرحلات تقريبا تكون قد فقدت خلال رحلات «الترانزيت» من مطار إلى آخر أو من شركة إلى أخرى وبعض الحالات تحدث بسبب أخذ المسافرين أو العاملين أحيانا الحقيبة الخطأ ومن بين العوامل الأخرى تأخر شحن الحقائب لوصول الراكب متأخراً للحاق برحلته.

ويهمنا أن نشير إلى أن مطار القاهرة الدولى قد خطى خطوات كبيرة نحو تطبيق أحدث النظم التكنولوجية فى أنظمة تتبع الحقائب والحد من فقدانها.

وقد بدأت شركات الطيران استخدام نظام تشفير الأمتعة فى خمسينيات القرن الماضى وفى عام 1989 تم استخدام نظام الرمز الإلكترونى للحد من ظاهرة فقدان الحقائب.

وفى العام الماضى وافق الاتحاد الدولى للنقل الجوى «اياتا» على التوسع فى تطبيق نظام جديد وهو «رفيد» فى كل مطارات العالم باستخدام الموجات اللاسلكية «موجات الراديو» حيث تحتاج التقنية الجديدة إلى بنية تحتية لكى يتم استعمالها على نطاق واسع، وينبغى أن يتم تطوير سيور نقل للحقائب والأمتعة بالمطارات بحيث يمكنها التعرف على الموجات بالاضافة الى ضرورة توافر طابعات للنظام الجديد.

وأوضح الخبراء أن دقة النظام الجديد فى تحديد الحقيبة ووجهتها باستخدام موجات الراديو تصل لنحو 99% مما يجعله أفضل كثيراً من رموز «الباركود» المستخدمة حاليا كما ستتيح هذه التقنية لشركات الطيران اتخاذ إجراءات «استباقية» فى الحالات التى يحتمل فيها فقدان الأمتعة.

ومن المقرر تطبيق النظام الجديد فى مختلف مطارات العالم خلال السنوات «الأربع» المقبلة لتلتزم شركات الطيران بموجبه باستخدام ملصقات خاصة للحقائب تساعد على تعقبها عبر موجات الراديو والحد من فقدانها وإمكانية استعادة الحقائب المفقودة بشكل أسرع.

وتشير التقديرات إلى أن هذا النظام سيوفر نحو 3 مليارات دولار لشركات الطيران من تكاليف التعويضات التى يتم دفعها بسبب فقدان الحقائب حتى بعد تكلفة الأجهزة الجديدة التى يتطلبها هذا النظام.

كما تزايدت الاستثمارات فى تقنيات تعقب خط سير حقائب المسافرين، فهناك شركات طيران تضع حاليا جهازا صغيرا للتعقب بحقيبة الراكب يمسح كل حقيبة بشكل آلى فى أثناء تنقلها عبر المطارات مما يجعل العثور عليها أسهل.

وتبين الإحصاءات ان عدد الحقائب التى لم تصل مقصدها النهائى انخفض من 46٫9 مليون حقيبة عام 2007 إلى 24٫8 مليون العام الماضى وحدث هذا بالتوازى مع زيادة أعداد المسافرين إلى الضعف .

 وتعد أوروبا هى الأعلى فى معالجة نقل الحقائب حيث تفقد نحو 7 حقائب لكل ألف مسافر سنويا، بينما تصل النسبة إلى 2٫85 لكل ألف مسافر فى الولايات المتحدة و1٫77 فى آسيا.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق