رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

ذكاء طفلك يبدأ من فترة الحمل

سوسن الجندي

إذا أردت طفلا ذكيا فعليك الانتباه لنفسك جيدا فى خلال فترة الحمل، وتجنب القلق والتوتر.. هذا ما ينصحك به د. أحمد عبد القادر مختص المخ والأعصاب بمستشفيات جامعة الأزهر محذرا من ان عقل الطفل يعتاد على هرمونات التوتر عند حدوثه فى أثناء فترة الحمل ويكرر عقله إفراز هذه الهرمونات فتحصلين على رضيع متوتر.

ويضيف أن تعرض المرأة لقلق أو لصدمات يؤثر بالسلب على عقلية الطفل فيأتى رضيعا كثير الصراخ، وأنه لابد من ممارسة الرياضة فى أثناء فترة الحمل لأن ذلك يؤدى لإفراز هرمونات السعادة التى يستفيد منها الجنين فيشعر بالاسترخاء.

كما ينصحك د. أحمد بتناول الأوميجا بصورة منتظمة وحمض الفوليك الذى يحسن من نمو المخ وكذلك فيتامين د وغيره من الفيتامينات، كما يجب على الحامل الامتناع عن السهر لأن ذلك يؤثر على كفاءة العمليات العقلية عند الأم وجنينها على السواء.

أما فى مرحلة الأمان أى سن الرضاعة فيجب عدم ترك الطفل يبكى لفترات طويلة وإلا فقد الإحساس بالأمان كما يجب ألا تقوم الأم بالتحدث للطفل بصوت عال و(الصريخ فيه) حتى لا يضطرب نفسيا لأن الاضطراب النفسى فى هذه المرحلة يجعل الشك من سمات شخصيته طوال حياته بعد ذلك فمن لم يحصل على حنان كاف فى تلك المرحلة سيظل متعطشا للحنان طوال حياته كما يجب تقديم أربع نقاط من فيتامين د يوميا طوال تلك الفترة.

ويوضح خبير الطب النفسى أنه بعد ذلك تبدأ مرحلة الثقة والاستقلاليه ومنح الطفل الاهتمام الكافى لينشأ واثقا سليم الصحة النفسية، كما يجب تجنب قنوات الأطفال والأفلام الكرتونية فى هذه السن الصغيرة إذ إنها تؤثر بالسلب على نمو الطفل وبالتالى على ذكائه بعد ذلك.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق