رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مشكلة سبينوزا..
قراءة يسيرة لأفكار فيلسوف التنوير الأول

حوار: أشرف أمين

صدرت حديثا الترجمة العربية لرواية «مشكلة سبينوزا» للكاتب والطبيب النفسى إرفين يالوم وترجمة خالد الجبيلى.
.........................

الرواية تدور على امتداد 495 صفحة فى زمنين متوازيين الأول عام 1656 ولمدة 10 سنوات تستعرض سيرة الفيلسوف الهولندى الشهير بنيديكت (باروخ) سبينوزا أحد أهم فلاسفة القرن السابع عشر والذى كانت له رؤى فلسفيه بالغة الأهمية عن الذات الإلهيه وعلاقة العقل بالعاطفة وأثر السلطة الدينية والسياسية على الحرية الفكرية ومدنية الدولة وأفكار أخرى ترجمها فى عدد محدود من مولفاته لعل أشهرها كتاب الأخلاق ورسالة فى اللاهوت والسياسية. تلك المؤلفات والتى ساهمت فى تأسيس دعائم الدولة المدنية فى أوروبا.

أما السرد الموازى فيتناول سيرة الضابط والصحفى الفريد روزنبرج المنظر السياسى للحزب النازى الألمانى خلال الفترة منذ عام 1910 حتى نهاية الحرب العالمية الثانية ومعاناته مع ذاته لتأكيد أهميته وجدوى ما يدعيه من تفوق للجنس الآرى على باق البشر.

ويحكى المؤلف فى مقدمة الرواية أنه لاتوجد تفاصيل درامية كثيرة عن حياة سبينوزا والذى عاش منعزلا عن المجتمع ومنكفئا على ذاته خاصة بعد تكفيره من قبل طائفته اليهودية لنقده آراء الحاخامات ورفضة لفكرة شعب الله المختار وبعض نصوص التوراة والتى يراها محرفة ولاتتفق مع العقل. على الجانب الآخر، وجد المؤلف ضمن الوثائق الرسمية لمحاكمة نورمبرج بعد الحرب العالمية الثانية مايمثل عقدة الرواية حيث تولى الفريد روزنبرج مهمة نهب مؤلفات ومقتنيات متحف سبينوزا خلال اجتياح المانيا لهولندا لإيمانه أن تلك الأعمال لها أهمية كبيرة لاستكشاف «مشكلة سبينوزا» كما أوضح خلال محاكمات نورمبرج بعد نهاية العالمية الثانية. فى ذلك الإطار نسج إرفين يالوم روايته متخيلا نشأه مضطربة لألفريد روزنبرج المؤمن بتفوق الجنس الآرى وأهمية إقصاء اليهود من المشهد العام ثم صدمته بأن الفيلسوف الألمانى جوته كان متأثرا بأفكار سبينوزا ذى الأصول اليهودية. وفى الوقت الذى يصعد نجم روزنبرج بتنامى علاقته بهتلر ودوره فى الحزب النازى تراوده دائما اشكالية تقديره لأفكار سبينوزا. فى سياق مواز يتحرر سبينوزا من هيمنه وسلطة الحاخامات بعد تكفيره ليبدأ مسيرته فى التأمل والكتابة رغم معاناته من الإقصاء والتهديد بالقتل.

تتوالى فصول الرواية ذهابا وإيابا مابين ثلاثة قرون حيث استعان الروائى بالكثير من الوثائق عن الشخصيتين وبخبرته كطبيب نفسى لنسج جلسات من الحوارت الفلسفية للكشف عن مكنون وطبيعة بطلينا سبينوزا وروزنبرج.

ففى الوقت الذى يحاور فيه سبينوزا فرانكو البرتغالى المتشكك من قصص الحاخامات، يلتقى الصحفى روزنبرج بالطبيب النفسى فريديريش ويتجادلان فرضيات تفوق الجنس الآرى ودوافعه لصب غضبه على اليهود ثم يتطرق الحوار لعقدة روزنبرج وتعجبه من تأثر الفيلسوف الألمانى جوته بالفيلسوف اليهدوى سبينوزا. ويستغل الروائى تلك الحوارات لنقل أفكار سبينوزا الجافة إلى سرد من الحكى السلس وتتصاعد المشاهد إلى مفارقات مذهلة حين يتحول فرانكو محاور سبينوزا بمرور الزمن إلى حاخام لتتعقد النقاشات بينهما وإن كانا يتفقان أن الإيمان بالخرافة والباسها ثوب الدين مأساة بجميع الأحوال.

فى ذات السياق يظهر الكاتب اراء سبينوزا الرجعية تجاه المرأة. أما بالنسبة لحوارات روزنبرج والطبيب النفسى فلقد حرص الكاتب على اظهار العقد النفسية والمرضية لروزنبرج والتى تفسر كما تم لاحقا بما فى ذلك الوشاية والتضحية بالطبيب النفسى. مثل أغلب الأعمال الفلسفية تحتاج هذه الرواية الى الكثير من التفكير والتأمل فى معنى الكلمات ومدلولاتها خاصة الفصول التى شملت آراء وفلسفة سبينوزا والتى تم اسيتقاؤها من كتبه ولقد نجح المترجم بقدر كبير فى الحفاظ على روح وحيوية السرد القصصى لسيرة سبينوزا والذى توفى وهو فى الرابعة والأربعين من العمر بعد حياة قصيرة وغزيرة فكرا ألف خلالها كتاب الأخلاق ورسالة فى اللاهوت والسياسة والذى نشره دون كتابة اسمه تجنبا لغضب السلطات المدنية والدينية والتى حظرت الكتاب لاحقا. ذلك الفيلسوف الذى عاش كما آمن بتفوق العقل وأهمية تحرر النفس من عبودية العواطف والانفعالات المقلقة.

 

> الرواية: مشكلة سبينوزا

> المؤلف: إرفين د. يالوم

> المترجم: خالد الجبيلي

> الدار: منشورات الجمل بيروت - بغداد 2019

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق