رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الراقصة أم الشعور تحيى أفراح أنجال الخديو

ثناء حامد

وقع فى يدى كتاب قديم فوجئت بأن الجزء الأول منه مكتوب باللغة التركية بحروف عربية, حيث كانت اللغة التركية تكتب بحروف عربية الى ان جاء كمال اتاتورك قائد الحركة الوطنية التركية واعلن قيام الجمهورية, والغاء الخلافة العثمانيةه, وعزل السلطان عبدالحميد وقرر ان تكون كتابة اللغة التركية بالحروف اللاتينية وكان ذلك سنة 1923.

................

أما المفاجأة الثانية فهى أن المجلد احتوى على صفحات كثيرة ممهورة بختم صاحبه و هو حسن بيومى معلم البيانو و الموسيقى الوترية الخديوية السابق.

أما ثالثة المفاجآت فكانت وجود اسم محمد ذاتى فى جملة تركية هى «موسيقه همايون معلم معاونى محمد ذاتى» و لما كان محمد ذاتى بك هو مؤلف القطع الموسيقية التى ظلت تصدح فى ربوع القاهرة لمدة 40 يوما بمناسبة «أفراح الأنجال» أبناء الخديو اسماعيل الأربعة « حسن و حسين و توفيق و فاطمة» و كان ذلك عام 1873 فقد بحثت فى هذا المجلد الكنز فوجدت القطع الموسيقية الثلاث التى ألفها محمد ذاتى بك بهذه المناسبة الهامة والمقطوعات هى: أفراح القبة, أفراح الأنجال, مارش الهانم.

اما عن هذه الاسماء فهى مختارة بعناية فافراح القبة نسبة لقصر القبة الذى انتقل اليه الامير توفيق ولى عهد الخديو اسماعيل وزفت اليه فيه الاميره امينة هانم الهامى الملقبه بأم المحسنين وسارت زفتها عبر شوارع القاهرة فى موكب عسكرى تتقدمه جوقة موسيقية وكانت العروس تركب عجلة التشريفة الكبرى التى تجرها ثمانية من الخيول البيضاء.

اما القطعة الثانية «افراح الانجال» فهى مسماة باسم المناسبة التى عزفت فيها. أما مارش الهانم فاعتقد انه اعد خصيصا للاميرة فاطمه اسماعيل رابعة انجال الخديو المحتفى بهم وهى صاحبة اليد الطولى فى انشاء الجامعة االمصرية حيث تبرعت بجزء من ارضها و مجوهراتها للمساعدة فى نفقات الانشاء.

أما عن من احيا افراح الانجال من المطربين فنذكر عبده الحامولى والشيخ المسلوب ومحمد عثمان, اما عن الاشعار والاغانى التى وضعت للمناسبة فكانت من نظم محمود سامى البارودى واسماعيل صبرى باشا والشيخ عثمان الجندى اما رفاعة الطهطاوى فقد كتب رسالة ادبية اسماها «الكواكب النيرة فى ليالى افراح العزيز المقمرة».

اما اشهر من رقصت للهوانم فكانت الراقصه ام الشعور.

وهنا يجب ان نشير الى ان الخديو اسماعيل اختار مؤلفا موسيقيا تركيا هو محمد ذاتى بك فى افراح انجاله لأنهم من اصول تركية والاسرة والمعازيم جلهم من الاتراك. اما عندما استضاف الملكة اوجينى زوجة نابليون الثالث ملك فرنسا عام 1869عند افتتاح قناة السويس فقد اتفق وقتها مع الموسيقارالايطالى فردى ليقوم بتلحين اوبرا عايدة التى الفها عالم المصريات الفرنسى مارييت،صحيح ان فردى لم يتمها قبل افتتاح الاوبرا وعزفت فى حفل الافتتاح اوبرا «ريجو لوتو» الا ان المهم هنا فهو فطنة الخديو اسماعيل عند اختيار الموسيقيين فى كل مناسبة مراعيا طبيعة ذوق المدعويين.

اما عن المفاجأة الرابعة فكانت فى وجود غلاف لاحدى القطع الموسيقية مدون عليه السنة التى طبعت فيها وهى 1898 اى فى عهد عباس حلمى الثانى الذى اعتلى الاريكة الخديوية بعد وفاة والده الخديو توفيق عام 1892وكان له فى الكتاب مارش باسمه(مارش عباس) وكان عباس حلمى قد بدأ حكمه برغبة شديدة فى التودد للشعب فاصدر عفوا عن عدد كبير ممن شاركوا فى الثورة العرابية ورد اليهم رتبهم واعادهم الى الخدمة كما شجع مصطفى كامل على اصدار صحفه وتأسيس الحزب الوطنى ولكن وبسبب تدخل اللورد كرومر ساءت العلاقة بين الخديو عباس والقوى الوطنية بعد واقعة (فاشوده) عندما زار عباس حلمى الجيش المصرى فى السودان واحتك بقائده (كتشنر) فأصر كرومر على أن يعتذر الخديو لقائد الجيش وأن ينشر الاعتذار فى الجريدة الرسمية فقبل الخديو حتى لا يتم عزله.

ومع استمرار البحث فى هذا الكنز وجدت قطعة موسيقية مدونة باسم مارش السلطان الكامل لمولانا المعظم سلطان مصر حسين الاول تأليف منصور عوض استاذ موسيقى وصورة السلطان حسين كامل تتصدرالصفحة.

وحسين كامل اعتلى عرش مصر بعد عزل عباس حلمى الثانى عام1914 عقب اعلان الحماية البريطانية على مصر وكان نجله كمال الدين حسين قد رفض السلطنة عندما عرضها عليه الانجليز بعد وفاة والده حسين كامل عام 1917 حيث كان كمال الدين حسين متزوجا من الاميرة (نعمة الله توفيق) شقيقة (عباس حلمى الثانى) ولكن عندما عرض الانجليز السلطنة على الامير (فؤاد) السلطان ثم الملك بعد ذلك فإنه قبلها.

نأتى الى ختام المجلد الموسيقى فنجده يحتوى على مايقرب من خمسين دورا عربيا منهم على سبيل المثال - العفو يا سيد الملاح اليوم صفا داعى الطرب حجبوك يابدر التمام - جمالك يافريد عصرك. وجميع هذه الادوار كتبت نوتها الموسيقية دون كلماتها باستثناء دورين الأول هو انا الغرام وانت الجمال وتقول كلماته - انا الغرام وانت الجمال مالناش غنى عن بعضنا الفكر- فيك والقلب عندك يامليك الحسن وحدك - جعلت لك قلبى مكان هو السما وانت القمر الميل اليك طول الزمان ان غاب جمالك او حضر - اما الثانى فهو دور رايح فين يامسلينى وتقول كلماته: رايح فين يامسلينى يابدر حبك كاوينى املا المدام ياجميل واسقينى ياكتر شوقى عليك ياسلام - وهذ الدور من اشهر مالحن وغنى الشيخ المسلوب الذى ولد عام 1793 وتوفى عام 1928 عن عمر ناهز المائة وخمسة وثلاثين عاما وكان استاذا فى التلحين والغناء وعلوم الدين وكان ايضا تاجر اسماك.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق