رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

احذر.. لا تتسلم شقتك إلا من جهاز المدينة فقط

رانيا رفاعى

لا يختلف اثنان فى مصر على أن مشروعات الإسكان الاجتماعى هى واحد من أهم إنجازات مصر "30 يونيو" على الإطلاق ، حيث فتحت أخيرا باب الفرصة العادلة للشباب من أجل الحصول على سكن كريم و بالتقسيط على عشرين عاما .

ليس هذا فحسب ، بل كانت رؤية الدولة أبعد من ذلك، حيث رأت فى المجتمعات العمرانية الجديدة وجها جديدا لمصر خاليا من العشوائية القبيحة. لكن ، ومع بدء تسليم الوحدات للمتعاقدين عليها من الشباب ، ظهرت عيوب خطيرة فى بنيتها التحتية، بسبب عدم التزام بعض الشركات المنفذة للمشروعات فى المدن الجديدة، خاصة التشطيبات والمواصفات .

الأزمات التى تواجه مستلمى الشقق فى الإسكان الاجتماعى بأكتوبر الجديدة فيما يتعلق بالتشطيبات الخاصة بالوحدة كانت مثار تساؤل من المواطنين، الا أنها وجدت ردا من جانب رئيس الجهاز، ان الكثيرين من المواطنين يقعون فى خطأ كبير عند استلام وحداتهم، وهو التوجه للشركة المنفذة دون الرجوع لموظف الجهاز فى مكتب التسليمات .

وحول ابرز المشكلات يقول مكى يوسف، أحد مالكى الشقق ، إن التسريب بسبب سوء أعمال السباكة تسبب فى نشع فى خرسانة العمارة بسبب سوء العزل .. وحين أجرى اتصالا بالشركة المنفذة للمشروع فى أكتوبر الجديدة، وعدوه بأن يرمموها له، وهو الإجراء الذى إن صدقوا فى تنفيذه فلن يكون مجديا، لأن جذور المشكلة مازالت موجودة.

فيما اشتكت سيدة أخرى من سوء أعمال التشطيب ، حيث اكتشفت أن الشركة المنفذة قامت بحشو الفراغات بين الأبواب والحلوق الخشبية بشكاير الاسمنت الفارغة وأكياس بلاستيكية وقمامة، بدلا من استخدام مواد بناء.

وبدا أن هناك إجماعا بين السكان الجدد لمنطقة أكتوبر الجديدة على سوء أعمال السباكة بشكل عام ، والتى تسببت فى إفساد شكل العمارات بسبب النشع الذى أصبح ظاهرا للعيان . بالإضافة إلى أن إعادة إصلاحه ستشكل عبئا كبيرا على كاهل السكان الذين تعاقدوا من أجل استلام شقق كاملة التشطيب كما وعدت الدولة. سكان المدينة الجددا كانوا هم أكثر الناس حرصا على شكلها ومستقبلها ومستقبل أولادهم بها ، لذلك قامت مجموعة من سكان المدينة الجديدة بمخاطبة المهندس مجدى يوسف رئيس جهاز أكتوبر الجديدة ، لمتابعة الأمور معه وعقد لقاءات دورية معه من أجل حل الكثير من المشكلات اللوجيستية فى المنطقة، وتوفير خدمات وإنارة الشوارع ومرافق حيوية . لكن تبقى مشكلة عدم التزام الشركات، سواء بمواعيد التسليم أو بمعايير التشطيب المتفق عليها هى المشكلة الأكبر.

ويطمح هؤلاء الشباب، ومن بينهم كابتن محمد، وحمدى طه، ومحمد صلاح، وأسماء محمد، إلى محاصرة كل مظاهر الفساد والعشوائية التى تحاول إفساد المشهد الراقى فى المدينة الجديدة، بداية من دخول التوكوك لشوارع المدينة وانتشار الباعة الجائلين وتحويل الوحدات السكنية لمحلات تجارية .

وبسؤاله عن المشاكل، التى تواجه المواطنين من مالكى الشقق، أكد المهندس مجدى يوسف رئيس جهاز أكتوبر الجديدة، أن الكثيرين من المواطنين يقعون فى خطأ كبير عند تسلم وحداتهم، وهو التوجه للشركة المنفذة دون الرجوع لموظف الجهاز فى مكتب التسليمات، فالجهاز طرف أصيل فى هذه المسألة ومهمته هى الحفاظ على حق المواطن فى التعامل مع الشركة.

وأوضح على كل مواطن له ملاحظات عن أى عيوب فى شقته أن يبلغ بها الجهاز ليخاطب الجهاز الشركة قبل أن يوقع المواطن للشركة بتسلم الوحدة، وينتظر مثلا أسبوعا أو عشرة أيام لحين تنفيذ هذه الملاحظات. وفى حال وجود أى مشكلة أخرى يستطيع التوجه لرئيس الجهاز وسيتحرك لحل مشكلته فورا.

وأكد يوسف أنه لا مجال إطلاقا لوجود التوكتوك فى المدينة والتى تشمل منطقة الـ 800 فدان و ابنى بيتك 6 ، مشيرا إلى أنه جار العمل على توفير شبكة مواصلات كبيرة لخدمة المواطنين فى المدينة، مضيفا أن الجهاز يتخذ كل الإجراءات اللازمة فورا حيال المواطنين الذين يقومون بتحويل وحداتهم السكنية إلى محال تجارية أو يرتكبون أى مخالفات قد تشوه من شكل المدينة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق