رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

القاهرة مقرا لـ«تمكين الناس 2019»

كتبت ــ إيمان عراقى

تدريجيا، تتحول القاهرة إلى إحدى المراكز الإقليمية والدولية التى تقدم الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتحديدا ذات الاهتمام بالتنمية.. المستدامة ومراعاة المعايير البيئية. فغدا ستشهد العاصمة المصرية حفل توزيع جوائز مسابقة «تمكين الناس «2019» التى أقامتها مؤسسة سيمنس شتيفتونج الألمانية غير هادفة للربح. وتقدم لها نحو 800 مشروع من 86 دولة حول العالم.

والجوائز التى سيتم منحها لثلاثة مشاريع أساسية جاءت بعد قصة طويلة مليئة بالتفاصيل حول رواد أعمال تقدموا بمشاريعهم التى وصل بعضها للمرحلة قبل النهائية بمشاركة 11 مشروعا فقط. وسواء تلك المنتظر فوزها أو التى خاضت المسابقة من البداية دون ان تحرز تقدما، فإن مشاريع « تمكين الناس 2019» تركز على الترويج للتنمية الاجتماعية المستدامة وضمان حصول مواطنى الدول المختلفة على الخدمات الأساسية وفى مقدمتها التعليم ذو الجودة و مياه الشرب الصالحة للاستخدام.

تحصيل هذه الخدمات يتم عبر تفعيل حلول تكنولوجية بسيطة للتغلب على أغلب الأزمات التى تواجهها الدول بالمناطق النامية. وتراعى هذه المشاريع أيضا من ضمن معاييرها، متطلبات الثقافة المحلية بالدول التى يفترض أن تشهد تنفيذ المشاريع الفائزة مستقبلا.

وتغطى المشاريع التى بلغت المرحلة النهائية ثلاث قارات هى أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا. ورغم الطبيعة المحلية لهذه المشاريع، فإنه، ووفقا للقائمين على المسابقة، تمتلك مقومات التطبيق عالميا.

كما أن المشاريع المؤهلة للفوز عكست اهتماما واضحا من جانب المبتكرين على استخدام التطبيقات الرقمية، بدلا من الأدوات التكنولوجية المعتادة. ومن ضمن المشاريع التى تنافست من أجل اللقب، مشروع أعداه متسابقون من الهند لاستخدام التكنولوجية الرقمية من أجل مساعدة ذوى الإعاقة البصرية فى دول الشرق الأوسط. ومشروع آخر من الأردن لدمج أصحاب الإعاقات السمعية فى العملية التعليمية بشكل اعتيادي. ومشروع من غانا لتوفير يستهدف حل أزمة الطاقة. وتعد هذه الجولة الثالثة من هذه المنافسة الدولية التى بدأت فى 5 يوليو 2018.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق