رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

سيدات سيوة يبدعن فى الحرف اليدوية

مطروح ــ عاطف المجعاوى
منتجات الملح الصخرى - تصوير - محمد عبده

محافظة مطروح لا تألو جهدا فى مواصلة شحذ همم سيداتها وتطوير قدراتهن وإشباع شغفهن لممارسة الحرف اليدوية.

فقد أعلن مركز الصناعات الحرفية بسيوة عن دورة تدريبية خاصة ومتنوعة لتدريب السيدات والفتيات ولمدة شهر كامل على مجالات متنوعة ما بين الحياكة والتطريز وصناعة الــ «كليم» وفنون الفضة وتشكيل الجريد.

وقد لبت أكثر من 60 سيدة وفتاة الدعوة للاطلاع ليس فقط على أساسيات فنون كل حرفة، وإنما على المهارات والتقنيات الجديدة التى يمكن بها النهوض بهذه الحرف التراثية الأساسية.. ومن أجل إنجاح تجارب الفتيات والسيدات المشاركات، تم وفقا لتوضيحات وفائى الحصيوى رئيس مجلس مدينة سيوة، ضم عدد من المدربين أصحاب الخبرة فى مجال الحرف النادرة بالواحة، والمطلعين على أحدث سبل تطوير هذه الحرف وترويج منتجاتها.

وبخلاف إنقاذ الحرف التراثية وتطويرها، تهدف مساعى التدريب وتحديث الفنون الحرفية فى سيوة إلى إيجاد فرص عمل لفئات فتيات وسيدات سيوة، وتحسين مستوياتهن المعيشية. ولسيوة باع كبير فى الصناعات الحرفية التى تلقى الإعجاب من جانب المصريين والسائحين الأجانب على حد السواء.

وتتقدم هذه المنتجات التراثية الرائجة، منتجات الملح الصغرى والمشغولات الفضية ذات الرسومات النادرة المعبرة عن البيئة الواحاتية، والأكلمة اليدوية الصنع من أصواف الأغنام ووبر الإبل.

وعند ذكر حرف سيوة لا يمكن تجاوز الأردية النسائية التى تتقن فنانات الواحة تطريزها مثل، رداء العروس السيوية المعروف باسم «ترقعت»، بالاضافة الى صناعات الجريد التى تتضمن إنتاج الشنط والأطباق وغيرها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق