رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الحيتان فى مواجهة «الصيد» و«البلاستيك»

تناقلت وسائل الإعلام الدولية صورا مؤثرة لحيتان ضمن كائنات بحرية مختلفة قضت نحبها قهرا إثر غزو مخلفات البشر ـ وتحديدا البلاستيكية منها ـ لأعماق البحار والمحيطات. لكن الواقع يؤكد أن «حيتان» العالم يتربص بها أكثر من تهديد. استأنفت اليابان ممارسة الصيد التجارى للحيتان بعد توقف دام ثلاثة عقود كاملة، المسئولون اليابانيون يؤكدون، وفقا لتقارير إعلامية، التزامهم بنظام «الحصص» والصيد «الانتقائي» بتجنب صيد الفصائل المهددة.

لكن ذلك لم يحسم الجدل بين اليابانيين أنفسهم. فالأجيال الأكبر سنا تعتبر مكون أساسي ثقافيا واقتصاديا. يتذكرون كيف كانت الوجبات المتضمنة لحومها مصدرا غذائيا أساسيا فى مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية. ولكن الأجيال الأصغر، ومع تنامي وعيهم بالقضايا البيئية ، أصبحوا أكثر ميلا لهجران تناولها.

وكانت اليابان قد استجابت بشكل جزئى لقرار التعليق الدولى لصيد الحيتان الذى بدأ تطبيقه عام 1986. لكنها عادت وخالفت الكل بإعلانها العام الماضى انسحابها من اللجنة الدولية لصيد الحيتان.

وكانت الحيتان أيضا سببا فى الهجوم الأخير على روسيا وتدخل رئيسها فلاديمير بوتين للإفراج عن عدد من الحيتان التى ظلت حبيسة بالقرب من مدينة «ناكهودكا» الساحلية تمهيدا لبيعها لمصلحة حدائق ومعارض خاصة بالصين. صور الحيتان الحبيسة أطلقت حملة لتحريرها من سجنها.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق