رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مشكلات المراهقين تشتعل فى مكتبة مصر الجديدة

سحر الأبيض

كثر الحديث عن فترة المراهقة وتعد هذه المرحلة من أهم وأصعب المراحل التى يمر بها الأبناء، وبالإضافة إلى ما يشعر به الكثير من الآباء والأمهات من صعوبة فى التعامل مع أبنائهم المراهقين، وقد تتفاقم المشكلات بينهما ومما يؤدى إلى اختفاء لغة الحوار البناء ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحد ،فقد تتحول العلاقة بين الأباء والمراهقين إلى النقاشات الحادة والخلافات.، ولمعرفة كيفية تجاوز هذه المرحلة يجب على الأهل أن ينتبهوا أن هذه المرحلة تحتاج الى المعرفة والإدراك بسمات المرحلة والتعامل معها وتحت عنوان« المراهقون فى المجتمع» عقدت ندوة بمكتبة مصر الجديدة.

فى البداية يقول د.على سليمان أستاذ الإرشاد النفسى بمعهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة بإن الأسرة أهم مؤسسة اجتماعية فهى التى تؤثر فى شخصية المراهق حيث ينشأ الطفل فى بيئة والديه ويؤثران على سلوكه واتجاهاته، هذا ما تؤكده الدراسات الحديثة أن أكثر مشكلات المراهقين تظهر لدى الأسر المفككة. أيضا توجد علاقة بين الانحراف والتنشئة الاجتماعية الخاطئة، كالأساليب التربوية غير الصحيحة، مثل التدليل أو القسوة الزائدة، الإهمال، التفرقة فى المعاملة بين الأولاد. تعترض مها عدلى إحدى الأمهات ـ بقولها، لاأتفق مع هذا الرأى كثيرا بأن البيت هو المسئول الأوحد فى تكوين سلوك المراهقة هناك عوامل أخرى كالمدرسة ووسائل التواصل الاجتماعى والأصدقاء.

وأيد د. على رأيها تعد المدرسة من العوامل ذات الأثر الواضح فى تكوين شخصية المراهق علميا وتربويا وسلوكيا واجتماعيا، فيتعلم منها الحقوق والواجبات، والتوفيق بينهما، ويتعلم التعاون والتعايش مع الآخرين ،لذا يجب ألا نعتمد على المدرسة فقط لتعديل سلوكيات المراهق بل هناك عوامل أخرى تسهم فى مواجهة التقلبات المزاجية والعصبية والغضب السريع التى تعتبر من أهم سمات هذه المرحلة منها مشاركة المراهق فى مجال العمل فى فترة الإجازة مما يشبع حاجة المراهق من الرغبة فى إثبات نفسه وتعزيز ثقته بنفسه،

كما أنه محفّز للنجاح فى المستقبل. وهنا تقاطعه مها زايد ربة منزل بأنه ليس من السهل الحصول على وظيفة تتناسب مع طبيعة ابنها فى هذه المرحلة ما هو البديل. إلا أنه يوضح بأن نتيجة التغيرات الجسدية والنفسية يجب إيجاد ما يساعد المراهق على تفريغ طاقته اذا لم يتحقق فهناك الكثير، منها العمل التطوعى المتوافر فى المحافظات كلها، وكذلك لا يمكن تجاهل دور ممارسة الأنشطة الرياضية: السباحة أو كرة القدم حيث تعتبر الرياضة هى من أفضل الطرق لتكوين شخصية قوية فى المجتمع الذى ينتمى إليه وتساعد على تكوين العلاقات نفسها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق