رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تطلق «شهر بدور»..
بدء الحملة القومية لمكافحة الختان..
أنشطة بجميع المحافظات وقوافل للتوعية بخطورته

أميرة صلاح هلال ــ أحمد إمام

أعلنت الدكتورة مايا مرسى أن «حملة شهر بدور» تهدف للتوعية بمخاطر ختان الإناث واعادة إحياء القضية ونشر الوعى بها على أوسع نطاق، من خلال اقامة مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية بالتعاون بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والامومة وجميع  المؤسسات الحكومية المعنية والمجتمع المدنى، وذلك انطلاقا من مهمة اللجنة نحو تضافر الجهود للقضاء على ختان الإناث.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد أمس للجنة القومية لمكافحة الختان بالاشتراك مع المجلس القومى للطفولة والامومة بمناسبة اليوم الوطنى للقضاء على تلك الظاهرة والذى يوافق 14 يونيو من كل عام.

كما أكدت الدكتورة عزة العشماوى رئيس المجلس القومى للامومة الطفولة اهتمام اللجنة برفع وعى الأطفال وأولياء الأمور بمخاطر ختان الإناث من خلال استقبال جميع الاستفسارات وتقديم المشورة اللازمة على خط المشورة والتوعية 16000 على مدار الساعة.

موضحة أن  أنشطة الحملة تتضمن أيضاً تنظيم قوافل توعوية تبدأ من اليوم بجميع المحافظات تتضمن اقامة حوارات ومسابقات مع الجمهور لضمان وصول المعلومات الصحيحة، وتنظيم ندوة بكل محافظة على مدار الشهر بالتعاون مع الجهات التنفيذية والمؤسسات التعليمية للتوعية بالجريمة، هذا الى جانب تنظيم تدريب متخصص بفروع القومى للمرأة بالمحافظات لتجهيز فريق عمل يقوم بحملات طرق الابواب للتوعية، كما تطلق اللجنة مجموعة تنويهات اذاعية على المحطات الاذاعية تتضمن رسائل توعية باضرار ختان الإناث، والعقوبات التى فرضها القانون لمرتكبى هذه الجريمة.

وأشارت العشماوى إلى أنه تم اختيار هذا الاسم لحملة التوعية نسبة إلى الطفلة »بدور« والتى إثر خضوعها للختان في  عام 2007، وأثارت غضب ومشاعر المواطنين، ولذلك تم إعلان هذا اليوم ليكون اليوم الوطنى لرفض هذه الجريمة التى تشهدها أطفالنا من الفتيات.

وأشارت العشماوى إلى جهود الحكومة المصرية فى تغليظ عقوبة ختان الإناث فى عام 2016 لضمان ملاحقة ومعاقبة مرتكبى الجريمة وتوقيع أقصى عقوبة عليهم، مؤكدة أن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومى للطفولة والامومة يستقبل كافة الاستفسارات أو البلاغات عن أى حالات خاصة بختان الإناث فى سرية تامة.

وشددت العشماوى على أن ختان الإناث هو موروث ثقافى متجذر  لذا وجب توحيد كافة الجهود لمناهضة تلك الجريمة وهو ما تم من خلال إنشاء لجنة وطنية هدفها القضاء على ختان الإناث وذلك برئاسة المجلس القومى للطفولة والأمومة والمجلس القومى للمرأة والتى عقدت أول اجتماعاتها 20 مايو الماضى بحضور ممثلى جميع الجهات والوزارات المعنية، ومنظمات المجتمع المدنى بقطاعيه الوطنى والدولي.

كما تتضمن أنشطة الحملة أيضاً تنظيم قوافل توعوية اليوم بجميع المحافظات واقامة حوارات ومسابقات مع الجمهور لضمان وصول المعلومات الصحيحة حول ختان الإناث، وتنظيم ندوة بكل محافظة على مدار الشهر بالتعاون مع الجهات التنفيذية والمؤسسات التعليمية للتوعية بالجريمة، هذا الى جانب تنظيم تدريب متخصص بفروع المجلس القومى للمرأة بالمحافظات لتجهيز فريق عمل يقوم بحملات طرق الابواب. 

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق