رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

اللواء أيمن شحاتة قائد قوات حرس الحدود لـ"الأهرام": قادرون على تأمين حدود الدولة والتصدى لعناصر التهريب والإرهاب

أجرى الحوار ــ محمد حسن
اللواء أيمن شحاتة

  • تركيب أحدث المنظومات الرادارية والكهروبصرية فى مجال تأمين الحدود

  • قواتنا عيون مصر الساهرة ورجال المهام الصعبة

  • نشارك فى تأمين المشروعات القومية على حدود وسواحل مصر

 

 

قوات حرس الحدود العيون الساهرة على امن مصر، رجال الهمم العالية والنفوس الأبية والعزائم القوية، تمرسوا على التصدى للمخاطر ومجابهة التحديات، وتفانوا فى أداء الواجب فى احلك الظروف وأصعب الأوقات، يواصلون العمل ليل نهار كى تبقى مصر آمنة دوما من عبث العابثين ، قوات حرس الحدود رجال عيونهم لا تنام لا يثنيهم عن واجبهم المقدس عائق مهما يعظم قدره، او عدو مهما تشتد مخاطره، انهم رجال المهام الصعبة والعمليات الخطر، رجال الصبر والجلد وأهل العزم وقوة البأس مؤمنين بشعارهم «الأمانة - الشرف - التضحية».

حيث تغطى قوات حرس الحدود مسئولية حدود مصر البرية والبحرية وسواحلها ومبانيها الإقليمية الممتدة لأكثر 5580 كم على كل الاتجاهات الإستراتيجية، كإحدى أهم مهامها الرئيسية لإجهاض جميع المخططات والمحاولات التى تهدف إلى تقويض استقرار المجتمع والإضرار بالأمن القومى المصرى والاقتصاد الوطنى.

«الأهرام» التقت اللواء أ. ح أيمن شحاتة قائد قوات حرس الحدود، حيث تم إلقاء الضوء على دور هذه القوات العريقة فى حماية وتأمين حدود الوطن وكان معه هذا الحوار..

فى البداية نريد أن نتعرف منكم على تاريخ نشأة قوات حرس الحدود؟

سلاح حرس الحدود سلاح عريق أنشئ عام 1878 فى عهد الخديو إسماعيل تحت مسمى إدارة السواحل ومر بعد ذلك بمراحل من التعديل والتطوير فى الهيكل التنظيمى ليواكب أسلوب التأمين فى كل مرحلة وعام 1947 أصبحت تحت مسمى مصلحة خفر السواحل وحرس الجمارك إلى أن جاء عام 1952 كانت تحت مسمى إدارة السواحل والحدود وحتى عام 1972 أصبحت تحت إشراف قيادة واحدة هى قيادة قوات حرس الحدود.

وخدم بقوات حرس الحدود شخصيات مهمة أثرت فى تاريخ القوات المسلحة وقوات حرس الحدود وتاريخ مصر الحديث أهمها، الرئيس الراحل محمد نجيب، رئيس الجمهورية الأسبق) ، والرئيس الراحل محمد أنور السادات، رئيس الجمهورية الأسبق والدكتور محمد عبد القادر حاتم، وزير الإعلام الأسبق، و المشير الراحل محمد عبد الغنى الجمسى، وزير الدفاع الأسبق.

تأتى مهام قوات حرس الحدود لتأمين الحدود البرية والبحرية التى تعد خط الدفاع الأول.. فما هى أبرز مهام قوات حرس الحدود لحماية أمن مصر وحدودها؟

قوات حرس الحدود هى العين الساهرة على حراسة وتأمين حدود وسواحل جمهورية مصر العربية وتعمل فى منظومة متكاملة بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتشكيلات التعبوية وأجهزة القيادة العامة.

وتمارس مهامها فى تأمين حدود وسواحل الدولة تؤمنها ليلاً ونهارا وفى مختلف الظروف الجوية والتضاريس الأرضية المختلفة وتباشر قوات حرس الحدود (بحكم تمركزها على حدود الدولة) مجموعة من المهام يمكن تقسيمها من حيث طبيعتها إلى مهام ذات طابع عملياتى وقانونى تحدد واجباتها ونطاق مسئوليتها وأسلوب تنفيذها القوانين والقرارات والتعليمات التى تصدر من السلطات المختصة عسكرية أو مدنية لتأمين المناطق الحدودية وتنظيم المراقبة والاستطلاع والإنذار على حدود وسواحل الدولة، وفرض سيادة وسيطرة الدولة ومقاومة التسلل البرى والبحرى لعناصر التخريب والتهريب عبر حدود وسواحل الدولة، و تأمين المسطحات المائية للبحيرات الداخلية والبواغيز والساحل القريب، ومعاونة قطاع ( التعدين - الزراعة - الرى) فى تأمين البعثات بالمناطق الصحراوية على الحدود البرية والساحلية، والاشتراك مع وزارة الداخلية فى القضاء على الزراعات المخدرة فى شبه جزيرة سيناء ،الحفاظ على الثروة السمكية والمعاونة فى الحفاظ على البيئة بتنفيذ قانون البيئة رقم (4 لسنة 1994)، والحفاظ على المحميات الطبيعية، وإيمانا منها بدورها الوطنى وفى ظل النهضة التى تشهدها بلادنا خلال الفترة الأخيرة منذ ثورة يونيو عام 2013 وما تشهده بلادنا من تنفيذ مشروعات عملاقة خاصة فى المناطق الحدودية أضيفت لقوات حرس الحدود مهمة الاشتراك فى تأمين المشروعات القومية على حدود وسواحل مصر مثل (حقل ظهر ومشروعات التنمية فى سيناء وعلى سواحل البحر المتوسط).

تقع على عاتق قوات حرس الحدود تحديات كبيرة فى ظل الأحداث التى تمر بها المنطقة فى الوقت الحالى فى جميع الاتجاهات فما أبرز هذه التحديات؟

تبلغ حدود وسواحل الدولة 5585 كم تقريباً وتتمثل التحديات فى أساس تأمين الحدود بين دولتين وهو قيام عناصر الحدود بتأمين كل طرف لحدوده، ونتيجة  الظروف التى تمر بها بعض دول الجوار ساعدت فى عدم ضبط الحدود من جانبها وبالتالى زاد العبء والمجهود من قوات حرس الحدود نهاراً وليلاً للسيطرة وضبط الحدود ونظراً لتباين الأحوال الجوية والمناخية المتقلبة على الاتجاه الغربى والجنوبى على مدى السنة والتى تؤدى إلى أحوال رؤية ضعيفة ورياح وعواصف وأمطار غزيرة على الاتجاه الغربى والتى تؤثر على دقة أداء أجهزة المراقبة والاكتشاف لعناصر التهريب بالإضافة إلى طول خط الحدود الدولية وطبيعة الأرض سواء صحراوية أو جبلية صخرية مع وجود بعض العوائق الطبيعية مثل بحر الرمال الأعظم على الاتجاه الغربى أما عن التهديدات فتتمثل فى محاولة تسلل بعض العناصر الإرهابية من الاتجاه الغربى لتهديد عمق الدولة أو الاتجاه الشمالى الشرقى عبر الأنفاق للانضمام إلى العناصر الإرهابية بسيناء وتهديد المنطقة، وتهريب السلاح والذخيرة بواسطة المهربين لإمداد العناصر الإرهابية بها أو تحقيق عائد مادي، وتهريب المواد المخدرة بأنواعها لعمق الدولة وتهريب السلع غير الخالصة الرسوم الجمركية بطريقة غير مشروعة لتحقيق عائد مادي، والهجرة غير الشرعية عبر الحدود براً سواء مصريين أو جنسيات مختلفة بغرض اتخاذ مصر دولة ممر واتخاذ ليبيا محطة ثم الانتقال إلى أوروبا وتهديدها أو الهجرة غير الشرعية على الاتجاه الجنوبى من دولة السودان الشقيقة إلى مصر، وقيام بعض الخارجين عن القانون   مصريين أو جنسيات مختلفة  خاصة على الاتجاه الجنوبى بالتنقيب عن خام الذهب بطريقة غير مشروعة.

انتشرت بمنطقة  شبه جزيرة سيناء خاصة خلال الفترات السابقة زراعة المواد المخدرة فما دور قوات حرس الحدود لمواجهتها؟

يتم التنسيق بين قوات حرس الحدود والإدارة العامة لمكافحة المخدرات لتنفيذ الحملات المستمرة المكبرة للقضاء على الزراعات المخدرة كل عام وكانت نتائج الحملة المكبرة خلال المدة   من 18 -27 /  2 /  2019 هى ضبط 228 فدان خشخاش،  3 أفدنة بانجو وكذا تم تنفيذ دورية بجنوب سيناء خلال ابريل الماضى وحققت نتائج هائلة هي، ضبط 90   فدان خشخاش و12 فدان بانجو.

جانب من مضبوطات تهريب المخدرات على الحدود

ما هو حجم التعاون والتنسيق مع الجهات المدنية بالدولة؟

تقوم قوات حرس الحدود بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات بالدولة فقوات حرس الحدود لها نشاط على المستويين العسكرى والمدنى وتتمثل أهمية التنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية فى تبادل المعلومات عن أعمال التهريب والتسلل ومكافحة الهجرة غير الشرعية والقضاء على الزراعات المخدرة خاصة فى سيناء وأسلوب العمل بالمنافذ البرية والحدودية والتنسيق مع وزارة الزراعة فى الحفاظ على الثروة السمكية وتنفيذ قوانين الصيد وقوانين البيئة ومع وزارة السياحة فى مراقبة الأنشطة السياحية مثل السفارى ومعسكرات الصحارى وغيرها من كل الأنشطة التى تتطلب تصريحا مسبقا بوجودها داخل مناطق معينة لممارسة أنشطتها.

فى ظل المساحات المترامية من الحدود.. كيف تعمل منظومة التأمين لتغطية تلك المساحات، ومدى اعتمادها على المعدات الحديثة؟

شهدت القوات فى الفترة الأخيرة تحديثا عالى المستوى باستخدام احدث التقنيات التكنولوجية التى تعمل وفقا لنظم علمية لتحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتها وشمولية استخدامها، وفى الحقيقة  القيادة العامة للقوات المسلحة لا تألو جهداً فى دعم قوات حرس الحدود بأحدث الأسلحة والمعدات نظراً للأعباء الهائلة والمهام الجسام التى تقوم بها قوات حرس الحدود ولجعلها على أهبة الاستعداد لتأمين حدود الدولة والتصدى لعناصر التهريب والإرهاب وتحرص على دعمنا بأحدث الأجهزة والمعدات بقطاعات التأمين والمعديات والكبارى والمنافذ الحدودية  من الرادارات، منظومات كهروبصرية ومركبات حديثة تواكب طبيعة الأرض فضلا عن أجهزة رؤية ومراقبة نهاراً وليلاً.

ما هى أوجه التنسيق بين قوات حرس الحدود وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة فى تأمين حدود وسواحل الدولة؟

يتم التنسيق مع القيادات والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، حول تبادل المعلومات عن أعمال التهريب والتسلل ومناطق التهديد ومسارات التهريب المستخدمة ومع القوات البحرية لتأمين سواحل الدولة والعمق القريب وتبادل المعلومات بشأن أعمال التهريب والتسلل ومكافحة كافة التهديدات والعدائيات البحرية ومع القوات الجوية لتأمين الحدود البرية وتبادل المعلومات بشأن عناصر التهريب وأسلوب مجابهتها والقضاء عليها،  ونجدة عناصر حرس الحدود طبقاً للموقف.

وما أبرز طرق الهجرة غير الشرعية من وإلى مصر؟

تختلف الطرق وفقا لنوع الهجرة،, فالهجرة غير الشرعية من داخل مصر إلى الخارج تتم عن طريق البحر المتوسط إلى الدول الأوروبية وعادة ما يكونون مصريين أو عربا وأفارقة تم دخولهم بطريقة شرعية أو غير شرعية.

وطرق الهجرة من الدول الأخرى لمصر تتم من خلال الحدود الجنوبية وعادة ما يكونون جنسيات أخري، وعلى الحدود الغربية من مصر إلى ليبيا وعلى الحدود الجنوبية من السودان إلى مصر .

وكيف يتم إحكام السيطرة على عمليات الهجرة غير الشرعية؟

تنسق قوات حرس الحدود بالتعاون مع وزارة الداخلية والإدارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية لمكافحة الهجرة غير الشرعية على ساحل البحر المتوسط وتكون قوات حرس الحدود مسئولة عن المناطق الساحلية.

وتقوم قوات حرس الحدود بالسيطرة والتعامل مع وسائل التهريب ويتم تفتيش مراكب الصيد ومراقبتها حتى لا يتم تحميل أفراد هجرة غير شرعية وللتأكد من بطاقات الصيد الصادرة من هيئة الثروة السمكية والترخيص الملاحى للعائمة الصادر من هيئة السلامة البحرية ويتم تبادل المعلومات مع وزارة الداخلية عن نشاط عملاء الهجرة غير الشرعية والسماسرة فى القرى والمدن التى تعمل بالصيد وكذا يتم التعاون مع القوات البحرية بالإمداد بالمعلومات وتنسيق طلعات الاستطلاع البحرى.

ما مدى وجود ترابط بين أعمال التهريب والهجرة غير الشرعية والأحداث الإرهابية التى تشهدها مصر والمنطقة؟

 بالطبع التهريب والإرهاب وجهان لعملة واحدة أولاً رءوس الأموال التى تستخدم فى التهريب هى أموال غير خاضعة للرقابة وتستخدم فى تمويل الإرهاب ، وثانياً الدروب والمدقات الصحراوية التى يستخدمها المهربون هم أدلة التحرك للإرهاب ، وثالثاً لا يوجد إرهابى يدخل دولة من منفذ شرعى لذا هو بالطبع فرد هجرة غير شرعية، ورابعاً : مناطق الاختباء والدعم والتدريب للعناصر الإرهابية هى مناطق يستخدمها المهربون.

نشاط مكثف لقوات حرس الحدود فى ضبط تهريب السلاح بأنواعه

هل يمكن أن توضح لنا جهود تراجع الهجرة غير الشرعية فى الفترة الأخيرة.. وما هى الطرق الآمنة لمواجهتها بعيدا عن الشباب ضحية مافيا التهريب البشري؟

تم التصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية واتخاذ كل الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية  عسكرية ومدنية نتج عن ذلك انخفاض أعداد الهجرة غير الشرعية فى مواجهة أوروبا على امتداد ساحل البحر المتوسط.  

ويتم جمع المعلومات عن كبار السماسرة العاملين فى الهجرة غير الشرعية ونشاطهم المعلن ومحل السكن والتنسيق مع وزارة الداخلية لتكثيف الحملات الأمنية لدهم أماكن تجمع أفراد الهجرة غير الشرعية  وحصر جميع المنازل والمزارع المتاخمة للحدود التى يتم تخزين الشباب فيها لحين تهريبهم عبر ساحل البحر أو الحدود البرية، ويتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختلفة لتبادل المعلومات عن أعمال الهجرة غير الشرعية وتكثيف أعمال التحريات وجمع المعلومات لحصر أفراد الهجرة غير الشرعية والتنسيق مع القوات البحرية بشأن إجراء استطلاع بحرى لتفتيش الجزر للتأكد من عدم استخدامها فى أعمال الهجرة غير الشرعية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2019/05/05 06:47
    0-
    1+

    ما رماني رام وراح سليما **من قديم عناية الله جندى
    مصر بمشيئة الله وعزيمة وقوة جيشها قادرة على حماية أرضها وتأمين حدودها وإتخاذ إجراءات احادية لصد أطماع اردوخان وأمثاله من الحاقدين الطامعين فى غاز المتوسط والعين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق