رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تدريب الأطباء على الاستئصال الآمن لأورام قاع الجمجمة

أحمد عبدالفتاح
تدريب حى لعمليات جراحية بالانف أثناء المؤتمر

بحث المؤتمر السنوى الخامس والعشرون للجمعية المصرية لأمراض الأنف ومناظير الجيوب الأنفية الذى عقد برعاية الجمعية الدولية للأنف والجمعية العربية للأنف، أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا فى مجالات مناظير الأنف والجيوب الأنفية وتجميل الأنف وأمراض الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم. وذلك من خلال محاضرات و دورات تعليمية وعرض حى للعمليات الجراحية من خلال التشريح اثناء فعاليات المؤتمر. والذى شارك فيه خبراء من انجلترا، تركيا، ايطاليا، هولندا، كوريا الجنوبية، وجنوب أفريقيا، والعديد من الدول العربية.

عرض الدكتور رضا كامل أستاذ الأنف والجيوب الأنفية بطب قصر العينى ورئيس الجمعية المصرية والعربية لأمراض الأنف تطور جراحة مناظير الأنف والجيوب الأنفية خلال الثلاثين عاما الماضية بداية من الحالات البسيطة مثل لحمية الأنف والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة مرورا باستئصال الأورام الحميدة والخبيثة ووصولا إلى رتق ثقب قاع الجمجمة واستئصال أورام الغدة النخامية وأورام قاع الجمجمة، مشيرا إلى أن استخدام المنظار الجراحى من داخل الأنف أدى إلى تفادى عمل أى فتحات خارجية أو جراحات عن طريق المخ مما يقلل المضاعفات المحتملة، ويرجع ذلك الى التطور التكنولوجى و الجراحى الهائل مما ساعد فى ظهور هذا النوع الحديث من جراحات قاع الجمجمة. وقدمت البروفيسور دارلين لوبى من جنوب إفريقيا بحثا جديدا لاستئصال أورام قاع الجمجمة استخدمت فيه أكثر من مدخل للوصول إلى الاستئصال الكامل والآمن لأورام قاع الجمجمة العظمى والدموى عن طريق مجرى الأنف، بالاضافة إلى فتحة غير منظورة بالعين.

وفى مجال جراحات تجميل الأنف و تقويم الحاجز الأنفي، عرض الخبراء المفاهيم الحديثة التى تركز على المحافظة و اعادة بناء الهيكل العظمى و الغضروفى للأنف و استرجاع البناء التشريحى المعقد لها و الوصول لأنف جميل متناسق و متناغم مع الوجه و ليس انفا صغيراً فقط.

وقدم البروفيسور الكورى يونج جو يانج الاستخدامات الحديثة للرقع الغضروفية لتمديد الحاجزالأنفى والطرق الحديثة لرقع المكعبات الدقيقة بينما قدم الدكتور عمرو نبيل ربيع استاذ الأنف والاذن بجامعة عين شمس محاضرة عن الطرق الحديثة للوصول لأنف جميل متناغم. وناقش المؤتمر الطرق الحديثة لعلاج مشكلات الانف المختلفة كالأنف المعوج والمعقوف والأفطس والعريض. وعرض المؤتمرأحدث التقنيات الطبية التى تستخدم فى علاج مرضى الشخير واختناق التنفس اثناء النوم والذى يعد من الأمراض الخطيرة والتى تؤثر على الصحة العامة للمريض و تؤدى الى أمراض عديدة كضغط الدم و أمراض القلب والجهاز العصبى وأيضا الى حالة مستدامة من الوهن و الكسل و الميل المستمر إلى النوم اثناء النهار وفقدان الذاكرة.

والجديد فى هذا المجال هو استحداث طرق جراحية جديدة تتميز بتحقيق نتائج عالية من الشفاء وأيضا مصحوبة بمضاعفات قليلة للغاية مقارنة بالتقنيات الجراحية القديمة. وأيضا تم التركيز فى هذا المؤتمر على احد أصعب أسباب اختناق التنفس اثناء النوم، وهو انسداد مجرى التنفس خلف قاعدة اللسان والذى يحدث نتيجة لسقوط قاعدة اللسان فى هذا المجرى الهوائى ، وقد تمت مناقشة العديد من التقنيات الحديثة من تقديم لقاعدة اللسان أو تصغيرها أو تحفيز العصب الجبهى الوجهى الذى يؤدى الى تنبه واستثارة عضلة اللسان مع دفعها الى الأمام عند حدوث اَى اختناق اثناء النوم مما يؤدى الى توسيع مجرى الهواء واختفاء الاختناق .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق