رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

5٫3 مليار دولار اتفاقيات دولية خلال 2018

مها حسن

اتفقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى العام الماضى على عددا من الاتفاقيات الدولية لدعم المشروعات القومية فى عدة قطاعات وتعزيز خطط وبرامج الدولة فى مجال الاصلاح الاقتصادى والاجتماعي، حيث بلغ إجمالى الاتفاقيات الموقعة خلال هذا العام نحو 5.3 مليار دولار من عدة جهات ومؤسسات دولية.

ووقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى خلال هذا العام 6 مشروعات فى قطاع البنية التحتية خاصة لتمويل مشروعات الصرف الصحى بقيمة 1.3 مليار دولار كما تمكنت الوزارة من الحصول على منح بقيمة بلغت 85 مليون دولار لدعم مشروعات البنية التحتية، لتنفيذ مشروعين لتحسين البنية الأساسية فى محافظات الصعيد والمناطق المتأثرة بالهجرة الشرعية وذلك بالتعاون المشترك مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية، وجاءت المساهمة المالية الأكبر فى تمويلات المنح من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 65 مليون دولار.

ودعمت الوزارة قطاع التعليم بعدد 2 مشروع فى قطاع التعليم بقيمة 676 مليون دولار مع كل من البنك الدولى والحكومة اليابانية، وتهدف مشروعات هذا القطاع إلى تحسين ظروف التعليم فى المدارس الحكومية، والاستفادة من نظم ومناهج التعليم اليابانية بما يتفق مع تحقيق أهداف محور التعليم فى استراتيجية مصر 2030. وأسهم البنك الدولى بالنسبة الأكبر بمبلغ 500 مليون دولار فى مشروع دعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعى التى تهدف إلى خلق قوى عاملة ماهرة تتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

ودعمت الوزارة قطاع الصحة من خلال دعم مشروع «دعم وتطوير قطاع الرعاية الصحية»، بقيمة 530 مليون دولار من البنك الدولى ويهدف المشروع إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية وتعزيز الطلب على الخدمات الصحية وخدمات تنظيم الأسرة ودعم جهود الوقاية من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى «C».

ودعمت الوزارة قطاع الزراعة والرى بقيمة 53.2 مليون دولار لتمويل المرحلة الثانية من مشروع «إعادة تأهيل محطات الرى والصرف»، وذلك عبر صندوق الأوبك للتنمية الدولية. كما قامت الوزارة بتوفير منح بإجمالى 3.5 مليون دولار أمريكى لتنفيذ مشروعين لاستكمال تنفيذ اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة دخل صغار المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة، ولدراسة جدوى زراعة النخيل وتصنيع التمور فى مصر.

وفى قطاع الطاقة وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى 3 مشروعات فى قطاع الطاقة ليتم تمويلها بقيمة 544 مليون دولار،وحظى قطاع النقل والمواصلات بتوقيع 6 مشروعات بقيمة 1.5 مليار دولار وذلك لإعادة تأهيل البنية الأساسية للسكك الحديدية، وخدمة المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، وتكامل شبكة الطرق فى شبه جزيرة سيناء. وتأتى أكبر مأسهمة من حكومة الصين لمشروع «القطار الكهربائي» والذى يربط مدينتى السلام والعاشر من رمضان بالعاصمة الادارية الجديدة، بقيمة 724.3 مليون دولار.

وقامت الوزارة بتوفير تمويلات منح بلغت فى الإجمالى 26.3 مليون دولار لدعم وتنفيذ 6 مشروعات فى مجالات متعددة منها دعم المرأة لمكافحة الأسباب الاقتصادية والجذرية للهجرة، ودعم المجتمع المدنى فى صعيد مصر بالإضافة إلى حفظ وتجمع التراث القبطى ورفع الوعى المجتمعى به.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق