رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

المنيا بدأت مشروعات كبرى..
إنشاء مصنع يسد عجزا بنسبة 75% من استيراد مصر للسكر

المنيا ــ محمد عبداللطيف الباسل
بدء العمل في المتحف "الآتونى" والانتهاء من المرحلة الثالثة منتصف 2019

قال اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، إن الإنسان المصري يعد من أهم أولويات الدولة في المرحلة المقبلة، ومن هنا يأتي الاهتمام بتطوير وتحسين جميع الخدمات المقدمة له في 2018 العام الذي حمل الكثير من الاخبار الطيبة لأهالي المنيا من خلال البدء في إقامة 4 مشروعات قومية عملاقة من المقرر أن تضيف المئات من فرص العمل لأبناء المحافظة وتساعد علي ضخ المزيد من الاستثمارات للمحافظة التي ظلت تعاني لسنوات من البطالة وضعف فرص العمل إلي جانب إعادة تشغيل مشروعات توقفت منذ سنوات عديدة.

ففي بداية 2018 بدأت أعمال إنشاء محور سمالوط علي النيل بمدينة سمالوط، والذي يربط بين منطقة شرق النيل بالغرب بطول 24 كيلو مترا وبتكلفة تقديرية تصل إلي 1.5 مليار جنيه، حيث سيسهم في تيسير حركة النقل وجذب المستثمرين وتشجيعهم علي الاستثمار بالمنطقة الصناعية بالسرارية شرق النيل.

وفي شهر فبراير الماضي، وقعت المحافظة مع إحدي الشركات الإماراتية الكبري، عقدا لإقامة مصنع لإنتاج السكر من البنجر، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو مليار دولار، وسيسد المصنع العجز بنسبة 75 % من استيراد مصر للسكر، وإنتاج ما يقرب من مليون طن سنويا، ويتضمن المشروع استصلاح 181 ألفا و100 فدان صحراوي غرب المنيا، لزراعة مليون طن بنجر وإقامة مصنع سيكون أكبر مصانع السكر في إفريقيا والشرق الأوسط، وقادرا علي تكرير نحو 900 ألف طن من السكر الخام في غير مواسم الحصاد.

وفي شهر سبتمبر، وافقت وزارة التخطيط علي تخصيص 100 مليون جنيه لترفيق أول منطقة حرة للصناعات النسيجية بالصعيد بمنطقة التوسعات جنوب المنطقة الصناعية بالمطاهرة بشرق النيل.

وقبل نهاية 2018، أعلن البرلمان الألماني «البوندستاج» رصد مبلغ 10 ملايين يورو من ميزانية الحكومة الألمانية لعام 2019/2020 لاستكمال المتحف «الآتوني» وتنفيذ سيناريو العرض المتحفي، وبدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1979 بعد إتمام اتفاقية توأمة بين مدينة المنيا و»هلدسهايم« الألمانية، ومن المقرر أن تنتهي أعمال المرحلة الثالثة منتصف 2019 لتبدأ المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تشمل سيناريو العرض المتحفي والفتارين.

كما شهد مطلع عام 2018 إعادة إحياء صناعة الغزل والنسيج بالمحافظة بعد توقف 15 عاماً من خلال افتتاح محلج لتصدير الأقطان، بالمنطقة الصناعية شرق النيل.

وفي منتصف نوفمبر تم تشغيل مصنع إعادة تدوير المخلفات، بقرية عطف حيدر بمركز العدوة، بعد توقف دام سنوات ويسهم بشكل كبير في التخلص من مشكلة القمامة والمخلفات.

وأكد محافظ المنيا أنه تم الانتهاء من أعمال 4 محطات للصرف الصحي بالمحافظة خلال 2018 بتكلفة 89 مليون جنيه، لافتا الي أنه جار حصر كل المشروعات المتعثرة بالقطاع لتلافي تلك المعوقات ودفع عجلة العمل بها.

وأضاف المحافظ، خلال استعراض عدد من المشاريع التي تم انجازها في 2018 أن المحطات الاربع التي تم الانتهاء منها تضم محطة صرف صحي طهنشا بمركز المنيا، بتكلفة 29 مليونا، ومحطة صرف صحي قرية حرز بمركز أبو قرقاص بتكلفة 20 مليونا، ومحطة صرف صحي قرية بان العلم بمركز العدوة، ومحطة صرف صحي قرية تانوف بمركز ديرمواس، حيث تم نهو الأعمال وجار تجارب الاختبارات.

وأكد المحافظ انه فيما يخص أعمال الإنشاءات والتطوير في قطاع الصحة فقد تم الانتهاء بنسبة 90% من تطوير مستشفي ملوي العام، وإحلال وتجديد مستشفي سمالوط بنسبة 77% وإحلال وتجديد مستشفي ديرمواس بنسبة 85%، والانتهاء من شبكة غازات مستشفي المنيا العام، والبدء في تطوير 3 مستشفيات وهي (بني مزارـ العدوة ـ مطاي) وجار حالياً أعمال تطوير 5 مراكز متميزة لخدمات رعاية الأمومة والطفولة وهي ( أبا الوقف ـ الجرنوس ـ حلوة ـ بني حسن الشروق ـ قلندول) حيث تراوحت نسب التنفيذ ما بين 80% إلي 95% .

وفيما يتعلق بوحدات الرعاية الصحية، قال المحافظ انه تم الانتهاء من اعمال تطوير 14 وحدة صحية وإحلال وتجديد 3 وحدات صحية وجار حالياً أعمال تطوير 6 وحدات وإحلال وتجديد وحدتين صحيتين وإنشاء وحدة صحية جديدة.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق