رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

باستخدام تكنولوجيا جديدة وطاقة متجددة..
700 مليون دولار لمضاعفة إنتاج مجمع الألومنيوم

كتب ــ وليد الشرقاوى
د. مدحت نافع

قال د. مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية،إن التوسعات المستهدف إقامتها فى مجمع صناعة الألومنيوم بنجع حمادى والتابع لشركة مصر للالومنيوم، تصل بالإنتاج إلى 570 طن سنويا بزيادة قدرها 250 ألف طن بقيمة استثمارية تقترب من 700 مليون دولار، وذلك باستخدام تكنولوجيا إنتاج جديدة ومتطورة، حيث سيتم فتح المظروف الفنى لها الاثنين القادم.

وأشار إلى أن الدراسة التى اعدت لتطوير هذا الصرح الصناعى العملاق أكدت ضرورة التحوط نحو مشكلات فى إمداد الطاقة، حيث تم طرح مناقصة لإنشاء مزرعة طاقة شمسية تمد هذا الكيان بـ300 ميجا وات كهرباء سنويا، حيث استقبلت الشركة القابضة خطابات جدية من نحو 25شركة وتحالف دولي، تعتزم المنافسة على الفوز بإنشاء هذة المزرعة وبيع إنتاجها للمصنع بسعر ثابت وبفترة زمنية طويلة تصل إلى 25 عاما.

و قال د. مدحت نافع إنه تم مد فترة مناقشة العروض المقدمة من تلك الشركات لفترة اخري، حتى تتمكن كل الشركات من تقديم عروضها المفصلة، مشيرا إلى أن سعر الكيلو وات المنتج من هذه المزرعة الشمسية سيصل إلى ما يقرب من ثلث قيمة الكيلو وات التى تحصل عليه الشركة الآن من الشبكة الحكومية، مما سيحقق وفرا كبيرا، إلى جانب زيادة فى إمدادات الكهرباء خصوصا ونحن مقدمون على توسعة مجمع الألومنيوم وزيادة إنتاجه، وهو ما يعنى المزيد من الاحتياج للطاقة .

وأشار إلى أن مد فترة تلقى العروض مرتبط ايضا بإجراءات تخصيص قطعة الأرض التى تم اختيارها لإقامة مزرعة الطاقة، والتى ستمد المجمع بـ 15% من الطاقة اللازمة للتشغيل بعد التوسعة، وذلك فى إطار خفض تكلفة طاقة الانتاج، والتى وصلت إلى 40 % من ثمن طن المخرجات حاليا، مؤكدا الاستعانة فى هذا المشروع بخبرات وزارة الكهرباء .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق