رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إيقاف قرار تعديل احتساب مجموع الثانوية بالدبلومة الأمريكية..
وزير التعليم العالى: لن نفتح تخصصات جديدة لا تتوافق مع احتياجات سوق العمل

طلاب الجامعات والمدارس فى أثناء اليوم الدراسى > تصوير- محمد ماهر

وزير التربية والتعليم: استمرار مراكز الدروس الخصوصية لحين توفير بديل للطلاب

 

أعلن وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلغاء القرار 238 لسنة 2015 الخاص بالدبلومة الأمريكية.

وقال الوزير إنه تم التواصل مع المجلس الأعلى للجامعات قبل إلغاء القرار، وتمت الموافقة عليه، وستبقى الحال كما هى عليه بعد مطالبات أولياء أمور طلاب الدبلومة الأمريكية بوقف قرار تعديل احتساب مجموع الثانوية.

 وكان عدد من أولياء أمور طلبة الدبلومة الأمريكية فى مصر قد ناشدوا وزير التعليم العالي، وقف تنفيذ قرار 238 لسنة 2015 الخاص بتعديل شكل احتساب المجموع الخاص بالشهادة الثانوية الأمريكية، لأن القرار يتسبب فى حرمان أبنائهم من الالتحاق بكليات القمة فى مصر سواء فى الجامعات الحكومية عن طريق إقراره بما يسمى النسبة المرنة، أو الجامعات الخاصة بحرمانهم من احتساب حافز التفوق الذى وضع من الأساس لإحداث توازن بين النسب المئوية التى يحققها طلبة الدبلومة الأمريكية على مستوى العالم وبين التنسيق المصرى بالنسبة المئوية التى تتعدى أعلى نسبة يحصل عليها الطالب الأول على العالم فى الشهادة الأمريكية والذى يؤثر بشكل بالغ على فرص أبنائهم من التعليم فى الجامعات المصرية سواء خاصة أو حكومية.

وطالبوا « بإلغاء هذا القرار والعودة إلى الحسبة القديمة لحين انتهاء الحكومة من إعداد بروتوكول جديد يقر آليات جديدة لتطبيق الشهادة الأمريكية لمصر».   

وحول شكاوى بعض الكليات من إلغاء تخصصات واستحداث تخصصات جديدة أكد أنه سيتم مراجعة المناهج بالجامعات وتطوير أداء الكليات لتتواكب مع العصر واحتياجات سوق العمل وقد اتفقنا من خلال المجلس الأعلى للجامعات على ألا نفتح تخصصات جديدة إلا التى تتماشى مع احتياجات سوق العمل ففى خلال سنتين ستكون لدينا 3 جامعات جديدة ويمكن أن تستحدث كلية للذكاء الاصطناعى مثلاً بمعنى استحداث كليات تحاكى المستقبل.

وقال وزير التعليم العالى ان قانون المستشفيات الجامعية يناقش بمجلس النواب لاهتمامنا بها لانها المكان التدريبى للقطاع الطبى وعلاج المرضى بالتعاون مع مستشفيات وزارة الصحة فلدينا 31 ألف سرير و18 مليون مريض سنوياً ويتردد على وحدات الغسل الكلوى مليون و250 ألف مريض، كما أننا غيرنا نظام الدراسة بدءاً من العام الدراسى الحالى بكليات الطب لتصبح 5 سنوات دراسة وسنتى تدريب للتوافق مع المناهج العالمية مشيراً إلى أن بعض كليات الطب فى مصر رائدة على مستوى العالم. 

من ناحية أخرى أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، استمرار مراكز الدروس الخصوصية بوضعها الحالى لحين توفير بديل للطلاب ورفع كفاءة وأداء المدارس والمدرسين 

وقال إن الوزارة استطاعت ترشيد النفقات لتطوير المنظومة التعليمية بنسبة 90% من جهودها الذاتية، ولم تصرف حتى الآن «مليما واحدا» من القروض الخارجية سواء «البنك الدولى أو المنحة اليابانية».

وأكد الوزير أن المناهج التعليمية الجديدة عبارة عن باقة مجمعة مبنية على محاور هى «من أكون، العالم من حولي، كيف يعمل العالم»، وهذا هو نظام الكتب الجديدة للطلاب، كما أن هناك دليلا يجب على أولياء الأمور شراؤه، لأنه خاص بهم، وهو يساعد الطلاب فى معرفة ما يحتويه الكتاب من الداخل. 

وأوضح، أنه لا توجد امتحانات على الإطلاق حتى الصف الرابع الابتدائي، حتى يستمتع الطلاب بالتعلم فقط، فيما كشف عن ميزانية التربية والتعليم، وتقدر بـ89 مليار جنيه، تصرف على الأبنية التعليمية والتغذية والرواتب والمكافآت.

كما أعلن الدكتور طارق شوقي، تطبيق تقييم لقياس واعتماد المدارس التى تمنح الدبلومة الأمريكية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

وأعلن كذلك افتتاح 10 مدارس حكومية دولية بنظام الدبلومة الأمريكية بمصروفات 15 ألف جنيه سنويًا قريبًا، كإضافة للسوق لمن يرغب فى الحصول على تلك الدبلومة من الطلاب. وكذلك إنشاء 19 مدرسة يابانية جديدة بمصروفات 10 آلاف جنيه سنويًا.

كما أعلن عن فتح حساب مجانى لكل المصريين لمدة أسبوع لدخول بنك المعرفة بكلمة سر «freetest» 

وقال انه سيتم توقيع اتفاقية خلال أيام مع ثلاث دول وهى الإمارات والسعودية وليبيا حيث ستنضم إلى تحالف بنك المعرفة المصرى العربى.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق