رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

التضامن: تراجع نسب الفقر فى الريف لأول مرة

كتب ــ محمد حماد
جانب من مناقشات الحماية الاجتماعية بمصر

أكدت نيفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعى حرص الحكومة على تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين، وكشفت عن أن برنامج تكافل وكرامة غطى نحو 5630 قرية خلال الفترة الماضية ويستهدف نحو 2٫13 مليون أسرة يمثلون 10 ملايين مواطن

وأوضحت أن معدلات الفقر تراجعت فى الريف لأول مرة من 56 % إلى نحو 44% وهو مؤشر مهم للغاية، مشيرة إلى اننا رصدنا ارتفاعا فى نسبة استهلاك المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بنحو 8٫4% وهو مؤشر يعزز ايجابيات البرنامج وعائده على هذه الفئات.

وأضافت أمام مؤتمر الحماية الاجتماعية فى مصر الذى نظمته كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت إن ميزانية البرنامج وصلت لنحو 17.5 مليار جنيه ويمول بالكامل من الموازنة العامة للدولة.

وأضافت اننا نستهدف بناء قاعدة بيانات عن السكان تغطى ثلث عدد السكان بنحو 30 مليون أسرة بهدف تعزيز معدلات النمو العادل الذى يشمل كل فئات المجتمع.. وأوضحت ان قيمة الدعم فى برنامج تكافل تبدأ من 325 جنيها، بينما تتدرج قيمة الدعم النقدى فى برنامج كرامة من 450 جنيها للفرد لتصل الى 900 جنيه للفردين ونحو 1350 جنيها لثلاثة أفراد.. وقال الدكتور محمود السعيد عميد الكلية أن معدلات الفقر فى مصر تصل لربع عدد السكان، بينما تصل معدلات الإنفاق على الطعام لنحو 40% وترتفع فى الفئات الأكثر فقرا لنحو 50%.. وحذر من مخاطر ارتفاع معدلات التضخم والتى تزيد من معاناة الفقراء، مؤكدا أهمية برامج الحماية الاجتماعية فى تخفيف الاعباء على الفئات الأكثر احتياجا خاصة برنامج الألف يوم الأولى فى حياة الطفل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق