رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عيد الطفولة.. ماذا يعنى؟

ولاء يوسف

فى يوم العشرين من نوفمبر من كل عام نجد معظم الأطفال فى المدارس يستعدون لإقامة حفلة عيد الطفولة.

ولكننا إذا سألنا الأم أو أطفالها لماذا نحتفل بعيد الطفولة فى مثل هذا اليوم؟ وماذا يعنى أن يكون للأطفال عيد؟ لا أحد يستطيع الإجابة.

والحقيقة أن العالم يحتفل به فى ذلك اليوم من نوفمبر من كل عام نظرا لإقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمى لحقوق الطفل وذلك عام 1989. كما أقرت الأمم المتحدة يوم الطفل العالمى فى عام 1954 فى مؤتمر بباريس.

ومن أهم ما جاء به حق الطفل فى التعبير عن رأيه، وحمايته من العنف والإهمال، وتوفير حياة كريمة وتوفير رعاية صحية له، وأيضا عدم السماح لهم بالعمل فى سن صغيرة.

ويقول الكاتب محمود قاسم : انه انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة تسرب الأطفال من التعلم ليقوموا بأعمال تدر دخلا مما تعتبره الأسرة مصدر رزق لها منها قيادة الأطفال لـ«التكاتك»، وهو ما يعد «التكاتك» لحقوق الطفل حسب ما جاءت به الأمم المتحدة. وهم أطفال متسربون من التعليم أو من تعليم حرفة يدوية تجعل لهم قيمة فى المجتمع .

ومن واجب المؤسسات الاجتماعية حماية هؤلاء الأطفال من أنفسهم أولا، وحماية المجتمع منهم لأنهم ينشأون غير أسوياء ولديهم شعور بعدم المساواة بينهم وبين الأطفال الآخرين، فيجب أن نساعدهم على العودة إلى مدارسهم ودراسة ظروفهم ومحاولة تحسين ظروف معيشتهم، أو محاولة إيجاد حرفة يدوية توفر لهم حياة كريمة. وأخيرا ينبغى ألا يقتصر الاحتفال بعيد الطفل على يوم واحد فقط فى العام، بل كل وقت والاهتمام بهم ورعايتهم.

رابط دائم: 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق