رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عبوات تغليف آمنة صحيا من مخلفات النخيل

هالة أبو زيد

مع تزايد التحذيرات من التأثيرات الصحية السلبية الناتجة عن استخدام العبوات البلاستيكية فى تعبئة وتغليف المنتجات الغذائية ،  توجهت الأبحاث فى الآونة الأخيرة  إلى إنتاج عبوات آمنة صحيا من المخلفات الزراعية. 

فى إطار ذلك قام عدد من الباحثات بقسم هندسة تصنيع وتعبئة وتغليف الأغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية باستخدام مخلفات نخيل البلح من  الليف والشماريخ  فى تصميم عبوات اقتصادية غير مكلفة وتصلح لتعبئة التمور بأنواعها المختلفة.

وتشير الدكتورة أمل النواوى من أعضاء الفريق البحثى إلى أن مخلفات شجر النخيل  تعد مصدرا للعديد من الصناعات اليدوية، فالليف يستخدم فى صناعة الحبال والدوبار والعزل الحرارى ويستخدم مع الخوص فى تبريد الصوب الزراعية وأجهزة التبريد الصحراوي, أما بالنسبة للشماريخ فهى تستخدم فى تصنيع بعض المنتجات اليدوية كحقائب اليد. ومن خلال الدراسة تم تجميع المخلفات بعد الحصاد ثم معالجتها بمحاليل كيميائية لتحسين صفاتها الميكانيكية والفيزيائية لتصبح سهلة التشكيل ولزيادة قدرتها على استقبال الإضافات الأخرى كمضادات الميكروبات والحشرات والألوان المختلفة.

كما تم تصميم العبوتين يدويا مع استخدام مكبس يدوي، إحداهما عبوة صغيرة من الشماريخ والأخرى عبوة كبيرة من اللوف والشماريخ معا. 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق